إحمي نفسك من فيروس جدري القرود

إحمي نفسك من فيروس جدري القرود

 ماهو فيروس جدري القرود Monkeypox

جدري القرود فيروس يشبه الجدري البشري على الرغم من كونه أقل حدة و يسمى أيضآ فيروس القرد القاتل. وتم رصد أول حالة مصابة بفيروس جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ خمس عقود تقريبا. لكن في العقد الاخير زاد عدد الحالات في غرب أفريقيا.

فيروس جدري القرود له سلالتين رئيسيتين إحداهما سلالة الكونغو و هي الأشد خطورة بنسبة معدل وفيات يصل إلى 10٪ و سلالة غرب إفريقيا و هي أقل خطورة بمعدل وفيات 1٪ من حالات الإصابة.



فيروس جدري القرود،فيروس جدري القرود،Monkeypox،ما هو فيروس جدري القرود،أعراض فيروس جدري القروض،طرق الوقاية من فيروس جدري القرود،
فيروس جدري القرود

أعراض فيروس جدري القرود

ما هي أعراض جدري القرود وكيف يتغير جلد المصاب؟ وما هي المراحل لتطور الآفات الجلدية لدى المصابين بداء جدري القرود؟ وهل هناك ضرورة للحصول على لقاحات لمكافحة مرض جدري القرود.


يشعر المصاب بفيروس جدري القرود بالحمى و الصداع و آلام في الظهر و آلام في العضلات القشعريرة التعب و تضخم الغدد الليمفاوية  ثم يليها الطفح الجلدي الذي ينتشر على كل أجزاء الجسم.

فيروس جدري القرود،Monkeypox،ما هو فيروس جدري القرود،أعراض فيروس جدري القروض،طرق الوقاية من فيروس جدري القرود،
فيروس جدري القرود

أما الاختلاف بين أعراض الجدري وجدري القرود في أن جدري القرود يتسبب في تضخم الغدد الليمفاوية بينما لا يحدث ذلك في حالة الإصابة بالجدري. عادة ما تكون فترة الحضانة من الإصابة إلى ظهور أعراض فيروس جدري القرود ما بين أسبوع إلى أسبوعين.

يبدأ الطفح الجلدي عادة في غضون الاسبوع الأول من ظهور الحمى،تظهر علامات الطفح الجلدي على الوجه والأطراف وليس على الجذع. فيروس جدري القرود يصيب الوجه بالدرجة الاولى و راحتي اليدين و باطن القدمين و تتأثر الأغشية المخاطية للفم و الأعضاء التناسلية والملتحمة و كذلك القرنية.

 يتطور الطفح الجلدي بالتتابع من لطاخات إلى حطاطات ثم حويصلات مليئة بسائل صاف ثم إلى بثور مليئة بسائل أصفر وقشور تجف و تسقط. 

 مواضيع قد تهمك:

 فوائد الشوكولاتة السوداء

إقرأ أيضآ:

التبرع:مفهوم و أنواع و حكم وشروط التبرع و منظمات التبرعات الخيرية

كيف ينتقل جدري القرود بين الأشخاص


ينتقل فيروس جدري القرود أو العدوى عنذ ملامسة الفيروس من حيوان أو شخص مصاب أو مواد أو أدوات ملوثة و حاملة لفيروس جدري القروض.


يلج فيروس جدري القرود جسم الانسان من خلال الجلد المجروح أو الجهاز التنفسي أو الأغشية المخاطية مثل الفم و الانف والعين.



جدري القرود و الحالات المكتشفة حول العالم


  ‏- بريطانيا : تسعة حالات مؤكدة

  ‏- البرتغال : أربعة عشرة حالة مؤكدة و ستة حالات مشتبه بهم.

  ‏- إسبانيا : ثلاثة و عشرين حالة مشتبه بهم

  - فرنسا : حالة واحدة مؤكدة

  ‏- كندا : ثلاثة عشرة حالة مشتبه بهم.

  ‏- أمريكا: حالة واحدة مؤكدة

  ‏ومن المحتمل إنتشاره حول العالم  وسط مؤشرات على انتشار الفيروس في جميع أنحاء العالم.


طرق الوقاية من فيروس جدري القرود

فيروس جدري القرود،Monkeypox،ما هو فيروس جدري القرود،أعراض فيروس جدري القروض،طرق الوقاية من فيروس جدري القرود،
فيروس جدري القرود


 في الوقت الحالي لا توجد علاجات آمنة و مؤكدة لعدوى فيروس جدري القرود من أجل السيطرة على تفشي فيروس جدري القرود.

 هناك عدة إجراءات يمكن اتخاذها و الحفاظ عليها للوقاية من الإصابة بفيروس جدري القرود:


- تجنب لمس الحيوانات التي يمكن أن تؤوي الفيروس خصوصا الحيوانات المريضة أو التي تم العثور عليها ميتة في المناطق التي اكتشف فيها فيروس جدرى القرود.


 - تجنب ملامسة أي مواد مثل أقفاص أو أدوات أو مواد التي لامست حيوانًا مريضًا.


- عزل المرضى المصابين .


- تنظيف اليدين جيدا بالماء والصابون أو باستخدام معقم اليدين المعتمد بعد ملامسة الحيوانات المصابة أو أدواتها أو الاشخاص الدين يسهرون على تربيتها أو معالجتها.


- استخدم معدات الحماية الشخصية PPE عند رعاية المصابين و المرضى.


إقرأ أيضآ:

جدري القرود,فيروس جدري القرود,اعراض جدري القرود,مرض جدري القرود,وباء جدري القرود,جدري القردة,إصابة جدري القرود,اصابات جدري القرود,ما هو فيروس جدري القرود,جدري القرودين,القرود,لقاح جدري القرود,عدوى جدري القرود,اسباب جدري القرود,جدري القرود كيف ينتشر,جدري القرد,جدري,هل فيروس جدري القرود معدي,جدرى القرود,هل جدري القرود معدي,ما هو مرض جدري القرود,جدري القرود بريطانيا,جدري القرود في أروبا،جدري القرود في أمريكا،الوقاية من جدري القرود,اول اصابة بجدري القرود،






أترك تعليقا

أحدث أقدم
"