صناديق الإستثمار و تداول البيتكوين Bitcoin ETF

صناديق الإستثمار و تداول البيتكوين Bitcoin ETF

 

BITCOIN EFT،صناديق الإستثمار و تداول البيتكوين  Bitcoin ETF
صناديق الإستثمار و تداول البيتكوين  Bitcoin ETF


ما هو البيتكوين Bitcoin؟


 تسمى العملة المشفرة بيتكوين و هي أول عملة رقمية في العالم، وشعبيتها تعرف تزايدا ملحوظا في مختلف أرجاء العالم.نعم البتكوين أصبحت حقيقة لا مفر منها بالنسبة للجنة الأوراق المالية والبورصات. يمكنك تداول هذه العملة الرقمية المرتبطة بسرعة النمو مقابل الدولار الأمريكي على مدار اليوم.يفضل بعض المتداولين تداول مشتقات عملة البيتكوين بسبب طبيعة هذه الأصول المتقلبة للغاية مما يجعلها مثالية للمستثمرين و المتداولين.


يبدو واضحا أن يلتقي اثنان من أكثر المجالات سخونة في عالم الاستثمار مستقبلا بالنسبة لمحبي تعدين العملات المشفرة والمستثمرين الذين يتطلعون إلى الاستفادة من الشعبية المتزايدة للصناديق المتداولة في البورصة ETFs. نعم كانت هناك مشاكل متزايدة في محاولة إطلاق أول صناديق التداول المتداولة في العملة المشفرة بيتكوين Bitcoin.


 و يرجع السبب هو أن البيتكوين الذي يعتبر أكبر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية  لا تزال غير منظمة بشكل كبير. إضافة إلى ذلك  فإن لجان البورصات و الأوراق المالية  SEC مترددة في السماح لصناديق الاستثمار المتداولة ETF التي تركز على سوق العملات المشفرة الجديد وغير المختبَر.


 كيف تعمل الصناديق المشتركة Bitcoin ETF؟


 قبل النظر إلى الفوائد والمخاطر المحتملة فيما يخص Bitcoin ETF.دعونا نلقي نظرة أولية كيف يعمل؟

 تعتبر ETF أداة إستثمار تتعقب أداء مجموعة من الأصول أو أصل معين، مع سماح صناديق الإستثمار المتداولة للمستثمرين بتنويع الإستثمارات الخاصة بهم دون إمتلاك الأصول نفسها. كذالك توفر صناديق الاستثمار المتداولة بديل  بسيط لشراء الأصول الفردية وبيعها. 


 يعتبر بيتكوين ETF هو العملة التي تحاكي سعر العملة الرقمية المشفرة Bitcoin الأكثر شهرة حول العالم. و يتيح صندوق البيتكوين ETF  للمستثمرين الشراء في ETF دون المرور بالعمليات المعقدة والصعبة أحيانا لتداول البيتكوين نفسه. بالإضافة إلى ذلك فإن حاملي عملة بيتكوين ETF لن يتم استثمارها بشكل مباشر في عملة البيتكوين نفسها. كما أنه ليس هناك قلق بشأن إجراءات الآمان و التخزين المعقدة المطلوبة من المستثمرين في العملات المشفرة.


منصات تداول البيتكوين Bitcoin Etf؟


 إذا كان بيتكوين ETF  يعكس فقط نفس سعر العملة المشفرة، فلماذا تهتم بالوسطاء؟ لماذا لا تستثمر في البيتكوين مباشرة؟ هناك عدة أسباب لذلك تجعلك متحمسا لذالك.كما هو موضح أعلاه  لا يضطر المستثمرون إلى بذل مجهود من خلال الإجراءات الأمنية المرتبطة بالإحتفاظ بالبيتكوين والعملات المشفرة الأخرى.بالإضافة الى ذلك ليست هناك حاجة للتعامل مع بورصات العملات المشفرة  في هذه العملية. يمكن للمستثمرين فقط شراء وبيع ETF من خلال التبادلات والأسواق التقليدية.هناك فائدة أخرى مهمة للتركيز على ETF بيتكوين بدلاً من Bitcoin نفسها. نظرًا لأن ETF هي أداة استثمارية فسيكون بإمكان المستثمرين بيع أسهم ETF بشكل علني إذا توقعوا أن سعر البيتكوين سينخفض ​​في المستقبل. هذا لم يكن ممكنا القيام به في سوق العملات الرقمية التقليدية.


الاستثمار التقليدي المتداول يتم فهمه بشكل أفضل عبر العالم ،أما الاستثمار و التداول في العملات المشفرة يبدو معقدا بعض الشيء حتى مع إرتفاع شعبية العملات الرقمية والرموز المميزة. يمكن للمستثمر الذي يتطلع إلى الانخراط في العملة الرقمية التركيز على وسيلة تداول  يفهمها بالفعل بدلاً من  تعلم تفاصيل شيء يبدو معقد.


صناديق الإستثمار لتداول البتكوين Bitcoin ETF


 واجهت الشركات التي تتطلع إلى إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة بيتكوين عدة مشاكل مع الهيئات المسؤولة و التنظيمية. تلقى كاميرون وتايلر وينكليفوس الشهيران بمشاركتهما في Facebook  و الآن قاما بالمشاركة في Meta  FB و مؤخرًا شاركا في تبادل العملات الرقمية الخاص بهما Gemini رغبة في إطلاق Bitcoin ETF يسمى Winklevoss Bitcoin Trust الذي رفضته لجنة الأوراق المالية والبورصات في عام 2017 .و كان سبب الرفض هو أن عملة البيتكوين يتم تداولها في بورصات غير منظمة  مما يجعلها عرضة للاحتيال والتلاعب. 

و في يونيو 2018  تم منح الأخوين وينكليفوس براءة إختراع لشركة تسمى Winklevoss IP LLC للمنتجات المتداولة في البورصة من طرف مكتب براءات الإختراع و العلامات التجارية الأمريكية.



  ليس مؤسسوا Winklevosses  المتحمسين الوحيدين للعملات المشفرة الذين يتطلعون إلى أن يكونوا أول من أطلق بنجاح ETF بيتكوين. 

تأمل Cboe Global Markets  CBOE  و هي  البورصة المسؤولة عن جلب عقود البيتكوين الآجلة  أن تسمح لجنة الأوراق المالية والبورصات SEC بصناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بالعملات الرقمية أيضًا، Cboe أيضًا استحوذت على Bats Global Markets  وهي البورصة التي كان سيُعرض عليها Winklevoss ETF. 


 كذالك تطرقت شركة VanEck و SolidX  وهي شركة للتكنولوجيا المالية لديها مشاريع متعلقة بالعملات الرقمية خصوصا عملة البيتكوين في  وقت سابق من سنة 2018 لإنشاء صندوق VanEck SolidX Bitcoin Trust ETF و ستستهدف ETF المستثمرين المؤسسيين  وفقًا لاتجاهات ETF  بحيث ستفتح بسعر سهم يبلغ 200000 دولار. و تم تصميم XBTC لتتبع مؤشر بتكوين Etf مرتبط بمجموعة من مكاتب تداول البيتكوين. الفكرة هي أنه من خلال نشر تركيز ETF إلى حد ما قد تتمكن XBTC من التخفيف و الحد من مخاوف لجنة الأوراق المالية والبورصات بشأن الأموال المرتبطة بعملة البيتكوين نفسها. 


  وأكد الرئيس التنفيدي يان فان إيك  لشركة   VanEck  لمنصة CoinDesk  أننا سنبني بشكل جماعي شيئًا قد يكون أفضل  سيتم تصميم ETF بيتكوين المدعوم فعليًا بشكل صحيح لتوفير التعرض لسعر البيتكوين ومكون التأمين سيساعد في حماية المساهمين من المخاطر التشغيلية للحصول على عملات البيتكوين والاحتفاظ بها .


منصة تداول البيتكوين ProShares Bitcoin Strategy ETF    


 بتاريخ 19 أكتوبر 2021  بدأ التداول على ProShares Bitcoin Strategy ETF مما جعلها أول ETF مرتبط ببيتكوين، سيتتبع الصندوق الذي يتداول تحت رمز  BITO  أسعار البيتكوين  BTCUSD  من خلال العقود الآجلة المتداولة في  بورصة شيكاغو التجارية  CME. بينما لا يزال الصندوق يوفر الوصول إلى فئة الأصول المتزايدة ويسمح للمستثمرين ببيع البيتكوين بشكل علني.

 يختلف ETF الخاص بـمنصة ProShares عن بعض صناديق الاستثمار المتداولة في عملة البيتكوين المذكورة أعلاه لأن الصندوق لن يكون مرتبط  بشكل مباشر بالسعر الفوري.


 هذا يعني أن عائدات الصناديق المتداولة مثل BITO بناءً على عقود البيتكوين الآجلة يمكن أن تكون مختلفة بعض الشيء عن سعر البيتكوين الفوري. كذالك هذا يعني أن العقود الآجلة طويلة الأجل ذات أسعار أعلى مقارنة بالعقود قصيرة الأجل  والمعروفة باسم  contango وقد تفضي إلى خسائر للأموال التي تتعقب أسعار الأصول المتقلبة مثل البيتكوين.


 بالرغم من أن محبي و عشاق العملات المشفرة المتفائلون يرون أن ProShares Bitcoin Strategy ETF خطوة في الاتجاه الصحيح  بحيث أن العديد من المستثمرين ومديري صناديق التداول يأملون أن توافق لجنة الأوراق المالية والبورصات على ETF بيتكوين المرتبط مباشرة بالعملة.


 وقد أوضح مصدر مسؤول في هيئة الأوراق المالية والبورصات أن المقيمين في الولايات المتحدة يرسلون الأموال إلى جميع أنواع المواقع الغريبة للاستثمار في العملات المشفرة الغير خاضعة للتنظيم. سيبدأ التنظيم في حل هذه المشاكل والاحتفاظ بأصول العميل في الداخل. 


 تداول بدون مخاطر في النقد الافتراضي و طور مهاراتك


 طور مهاراتك في التداول من خلال محاكي الأسهم المجاني. تنافس مع الآلاف من متداولي Investopedia و قم بإرسال الصفقات في بيئة افتراضية قبل أن تبدأ في التداول و المخاطرة بأموالك . مارس استراتيجيات التداول الإفتراضي حتى تكون لديك المهارت التي تحتاجها.

 

أترك تعليقا

أحدث أقدم
"