الذخل السلبي نعم يمكنك تحقيق استقلالك المالي

الذخل السلبي نعم يمكنك تحقيق استقلالك المالي

  الذخل السلبي أو الربح السلبي أو الذخل النشط و يسمى بالإنجليزي passive income هو بالنسبة لبعض الناس طريقة لتغطية النفقات الخاصة بهم من خلال إنشاء مشروع ذخل ثاني،و يعتبر بالنسبة للبعض الآخر طريقة لتنمية وزيادة ثرواتهم من خلال إنشاء مصادر ذخل جانبية و الإستثمار في شركات الذخل السلبي و الوصول للحرية المالية.

الذخل السلبي،الربح السلبي،الذخل النشط،passive income،أنواع الذخل السلبي،الحريةالمالية،أفكار للذخل السلبي،الذخل السلبي من الأنترنت،الإستثمار المباشر،الذخل المكتسب،ذخل الربح،توزيع الأرباح،الإستقلال المالي،الدخل السلبي,افكار الدخل السلبي,ما هو الدخل السلبي,انواع الدخل السلبي,طرق الدخل السلبي,الدخل السلبى,الدخل السلبي من الانترنت,مصادر الدخل السلبي,مشاريع الدخل السلبي,افضل طرق الدخل السلبي,افضل مواقع الدخل السلبي,الدخل السلبي في الأسهم,أهم مصادر الدخل السلبي,افضل مصادر الدخل السلبي,ما هو الدخل السلبى,الدخل التلقائي أو الدخل السلبي,المال,الدخل السلبي pdf,الدخل السلبي 2021,كتاب الدخل السلبي,ماهو الدخل السلبي,مواقع الدخل السلبي,تعريف الدخل السلبي
الذخل السلبي نعم يمكنك تحقيق استقلالك المالي

 الذخل السلبي

 ما هو الذخل السلبي؟


الذخل السلبي أو ما يسمى بالأنجليزي passive income هو المال الذي يتم كسبه دون عناء و دون مشاركة نشطة،يعني الذخل الغير مرتبط بأجر العمل للساعة أو راتب شهري أو سنوي.الذخل السلبي يعني بمعنى آخر التدفقات المالية و العوائد المكتسبة مثلا من العقارات المؤجرة أو بيع منتجات دون جهد او بالقليل من الجهد مثل المدونات أو القنوات أو بيع الخدمات أو بودكاست،يتطلب منك تخصيص القليل من الوقت بإنتظام للحفاظ على الربح المكتسب،أو الإستثمارفي الأسهم و أسواق المال او الإستثمار العقاري.  هناك الكثير من المصادر لتحقيق ذخل سلبي.

يعتبر الذخل السلبي بالنسبة لبعض الناس طريقة لتغطية النفقات الخاصة بهم،و يعتبر بالنسبة للبعض الآخر طريقة لتنمية وزيادة ثرواتهم. 

 كما يمكننا القول أن تحقيق الذخل السلبي يعتبر أيضا وسيلة للشعور بالأمان المالي. إذا جف أحد مصادر الذخل يبقى هناك مصدر آخر يمكنه سد الفجوة و الحفاظ على المكاسب و الوصول للحرية المالية.


الذخل السلبي وتحقيق الاستقلال المالي


الإستقلال المالي هو  الذخل الكافي لتغطية النفقات و المصاريف دون الحاجة إلى العمل.

الإستقلال المالي قد يسمح لك و يساعدك على التقاعد المبكر والحصول على الحرية المالية و أن تعيش حياتك بطريقة  تختارها سواءا كنت مهتمًا بالتقاعد المبكر أم لا.

 قد يكون الذخل السلبي من الطرق التي يمكنك من خلالها الوصول إلى الاستقلال المالي.


 هناك ثلاثة أقسام  للذخل السلبي يمكنك الكسب منها:


كسب ذخل سلبي من ذخل الممتلكات:يعني عن طريق ملكية الموارد مثل الإيجار أو التدفقات المالية من الممتلكات أو على شكل فائدة من خلال إمتلاك الأصول المالية.


 كسب ذخل سلبي من خلال الشراكة في الأعمال الصامتة:الإستثمار في كل الأنشطة المتعلقة بالأعمال و التجارة دون التذخل في إدارة و تسيير المشاريع يعني أن تكون مشاركا صامتا.


كسب ذخل سلبي من خلال حقوق الملكية الفكرية: أي تحقيق الأرباح و التدفقات المالية من خلال حق الإنتفاع بالملكية الفكرية.


أنواع الذخل السلبي:


-الذخل السلبي من الأنترنت

 نعم هناك العديد من الطرق لتحقيق ذخل سلبي من الأنترنت من خلال المدونات أو قنوات اليوتيوب أو إنشاء التطبيقات أو التسويق بالعمولة أو بيع الخدمات او بيع الصور الخاصة بك أو المقاطع الموسيقية أو بيع النطاقات. هناك العديد من طرق الكسب سنذكرها في آخر المقال  لتحقيق ذخل سلبي. يمكنك العمل و الكسب من شغفك.

- الدخل المكتسب


الذخل المكتسب هو أكثر أنواع الذخل شيوعا وهو المال الذي تجنيه من الوظيفة مع الذخل المكتسب يعني تتاجر بوقتك و بيع خدماتك مقابل المال خارج أوقات العمل.


- ذخل الربح


ذخل الربح هو الكسب من بيع منتج بعد خصم المصروفات.


- توزيع الارباح


 توزيع الأرباح هو الحصول عل المكاسب و أرباح الأسهم من الشركات التي تستثمر فيها عنذ توزيع الأرباح السنوية على المساهمين 


- إيرادات الإيجار


إيرادات الإيجار هو الحصول على دخل يومي أو شهري أو سنوي عندما تقوم بتأجير أو استئجار منزل أو سيارة أو أرض زراعية أو مخزن تملكه لشخص آخر.


- ذخل الملوك


 ذخل الملوك كما يسمونه هو إنشاء ذخل الإتاوة  مثلا عندما تكون تملك حقوق الطبع و النشر لنصوص أدبية أو لقطعة فنية أو مقاطع  موسيقية أو أو مقاطع فيديو أو أي أصل آخر يمكنك الكسب من خلال ترخيصه  لأشخاص آخرين من أجل إستخدامه.


الإستثمار في البورصة و أسواق المال،الأوراق المالية،نصائح الإستثمار في أسواق المال والبورصة،وظائف و خصائص البورصة،الأسهم،البورصة،الإستثمار،السيولة النقدية،مؤشرات أسواق المال،.
 نصائح الإستثمار الآمن في أسواق المال و البورصة

الفوائد المحتملة لكسب الذخل السلبي


هناك 24 ساعة في اليوم  إذا ذهبت إلى وظيفتك كل يوم تكسب مبلغ محدد من المال  و يسمى الذخل المكتسب و هو الحد الأقصى للمبلغ الذي ستكسبه على الإطلاق خلال  24 ساعة. و من خلال استثمار الذخل المكتسب وإنشاء مصادر أخرى للذخل غير الفعال  قد يمكنك  من زيادة مكتسباتك. و تنويع مصادر الذخل يؤدي إلى تحسين أمنك المالي. 


فوائد الدخل السلبي :


 خلق وقت الفراغ


 عنذ كسب المال من خلال مصادر الذخل السلبي يمكنك  توفير وقت إضافي في  جدول أعمالك و قضاء المزيد من الوقت مع أسرتك أو متابعة مشاريع أخرى أو القيام بعمل إبداعي جديد  أو السفر.


الأمن المالي


إذا كنت تريد ألاحتفاظ بوظيفتك من الثامنة إلى الخامسة مساءا  فإن خلق مصادر متعددة  للذخل السلبي قد يساعدك في تحقيق  الأمن المالي. حتى في حالة فقدان الوظيفة أو المرض يمكنك تغطية المصاريف و النفقات من مكتسبات الذخل السلبي. 


المزايا الضريبية


 للحصول على الحماية القانونية لأصولك الشخصية أو الحصول على بعض  الإعفاءات الضريبية  يمكنك التشاور مع محام أو محاسب أو مستشار ضريبي من أجل إنشاء هيكل تجاري رسمي مثل مؤسسة فردية أو شركة.


سداد الديون


 الذخل السلبي يساعد على زيادة الذخل و و إتاحة الفرصة لسداد  الديون .



 الذخل السلبي لا يعتبر نشاطا سلبيا


 إذا كنت تكسب ذخلاً سلبياً من خلال مدونة تديرها أو أو عقارات تؤجرها أو بيع منتجات على بعض المنصات أو أي طريقة أخرى فستكون  بحاجة إلى بذل بعض الجهد و الوقت.لتحقيق و إنشاء مصادر للذخل السلبي قد يحتاج منك وقتًا طويلاً.مثلا إذا كنت تدير شقة أو غرفة على Booking  فيجب عليك الحفاظ على المكاسب و الممتلكات و معالجة و حلحلة المشاكل  وضمان تجربة عالية الجودة للضيوف من أجل الحصول على تقييمات إيجابية تساعدك على زيادة المكتسبات.



الذخل السلبي يتطلب تنويع المحفظة الإستثمارية 


لكسب ذخل سلبي يتيح لك ترك وظيفتك و تغطية كافة النفقات و المصاريف ستحتاج إلى عدة مصادر للذخل وليس مصدر واحد.يعني حتى في حالة ترك الوظيفة ستحتاج بعض الوقت و الجهد لإدارة تدفقات مصادر الذخل السلبي المتعددة .


أفكار لتحقيق ذخل سلبي من الإستثمار المباشر



- الاستثمار العقاري


يمكن القول أن سوق العقارات من أهم و أفضل مصادر الدخل السلبي لأنه يعتبر من الأسواق المستقرة والتي تساعد على تحقيق  عائد ثابت دون جهد،يمكنك أن تستثمر أموالك  في  بيع وشراء و تأجيرالعقارات ، أو كن سباقا  في شراء أرض و تجهيزها في  منطقة أو موقع  تتوقع أن يرتفع الطلب عليه مستقبلا في المدى القريب.و كن دكيا و حذرا لأن بعض الإستثمارات العقارية لا تضمن تحقيق المكاسب بشكل فوري.


- الاستثمار في العقارات ذات التمويل الجماعي


يمكنك الإستثمار في القطاع العقاري حتى و إن لم يكن لديك المبالغ الكافية لذلك.يمكنك تحقيق ذخل سلبي من خلال الإستثمار العقاري في المشاريع ذات التمويل الجماعي. فيمكنك دائمًا التحقق من العروض الإستثمارية المتوفرة في مواقع العقارات الممولة من الجمهور مثل شركة IFunded للإستثمار العقاري في ألمانيا و عموم أروبا.


الإستثمار في ألمانيا، هجرة رجال الأعمال إلى ألمانيا،الإقامة التجارية في ألمانيا،شراء إقامة في ألمانيا.عقارات فاخرة أو شراء أرض في ألمانيا،العائدات المرتفعة.إرتفاع أسعار البيوت في ألمانيا،حجم الاستثمار العقاري في ألمانيا،المنصات الاستثمارية الجماعية،تطوير سوق العقارات و الإستثمار العقاري في ألمانيا،برلين،شقق للإيجار في برلين, شقق رخيصة للإيجار في برلين،شقق للطلاب في برلين،شقق للأزواج في برلين.أسعار الشقق في برلين.شقق مفروشة للإيجار الشهري في ألمانيا،شقق مفروشة للإيجار السنوي في ألمانيا،شقق مفروشة في برلين،بيوت للإيجار في برلين،فونوفيا،الدراسة في ألمانيا،السياحة في برلين،معالم برلين السياحية،شقق للكراء في برلين،منازل للإيجار في برلين،أسعار الشقق في برلين،أسعار المنازل في ألمانيا،أسعار شقق للإيجار في برلين،شقق للعائلات،
الإستثمار العقاري في ألمانيا


 - الذخل السلبي من خلال الاستثمار في الأسهم و البورصة


يمكنك تحقيق ذخل سلبي من الأسهم و البورصة من خلال استثمار أموالك في أسواق الأوراق المالية،أو الاستثمار في منصات مختلفة لتحقيق عائد سنوي. كما يمكنك الإبتعاد عن المخاطر الكبيرة خلال الاستثمار في الأوراق المالية  خصوصا المضاربات، والإكتفاء بالإستثمار فقط للحصول على تدفقات مالية و تحقيق ذخل سلبي من الأسهم  عند توزيع الأرباح.


- الذخل التلقائي من خلال ماكينات لبيع المنتجات


إستثمار أموالك في الماكينات التي تقوم ببيع المنتجات بشكل آلي مثلا مثل الميزان الرقمي لقياس وزن الأفراد أو أجهزة الصراف الآلي.يتوجب عليك فقط وضع الماكينات الخاص بك في مواقع فيها حركة مرور عالية و هذه الماكينات أو الآلات تساعد على تحقيق ذخل سلبي تلقائي دون بدل مجهود كبير.ستضطر لدفع تكاليف الصيانة في حالة أصيبت بعطل أو ضرر.


- الذخل التلقائي  الإستثمار مع مستشار آلي


إذا كنت لا تزال مستثمرا مبتدءا في مجال الاستثمار فيمكنك إستخدام أدوات الأستثمار الآلية لمساعدتك في اختيار الإستثمار الأفضل.و تتيح لك أدوات الاستثمار الآلي ميزة الإستثمار التلقائي كل شهر،و تحقيق ذخل سلبي تلقائي  وتنمية تدفقاتك المالية.




أفكار لتحقيق ذخل سلبي مستمر من الأنترنت


- تحقيق ذخل سلبي من المدونات و المواقع


يمكنك كسب ذخل سلبي من خلال إنشاء مدونة.و في حالة إذا لم يكن يتوفر لديك الوقت و الجهد لإنشاء مدونتك الخاصة يمكنك شراء مدونة جاهزة شرط أن تكون  حققت نجاحًا وعدد الزيارات عليها لا بأس به.كما يمكنك تعيين مؤلف أو مؤلفين أو مشرف  لإدارة المدونة الخاصة بك دون أن تبدل أنت جهدا و تحقيق ذخل سلبي  بطريقة غير متعبة.


- تحقيق ذخل سلبي من بيع الخدمات و الدورات التدريبية 


إذا كنت تتوفر على بعض  المهارات في مجال معين،عنذها يمكنك   إنشاء دورة تدريبية و بيع مهاراتك على مواقع الخدمات المصغرة  مثل خمسات و fiverr بحيث تقوم بتعليم المهتمين بمجالك.


- تحقيق ذخل سلبي من بيع المنتجات الرقمية


 يمكنك تحقيق الذخل السلبي من خلال بيع المنتجات الرقمية على المنصات الإلكترونية مثل الكتب الإلكترونية و التصاميم و الرسومات الى غير ذالك.


- تحقيق ذخل سلبي من خلال ترخيص الصور الخاصة بك


يمكنك تحقيق ذخل سلبي مثل المدونين و الشركات من خلال بيع و ترخيص صورك بواسطة مواقع الصور المخزنة مثل موقع Shutterstock.


- تحقيق ذخل سلبي من خلال إنشاء تطبيقات الجوال


 يمكنك تحقيق ذخل سلبي من خلال إنشاء تطبيقات الجوال و الكسب من المساحات الإعلانية،كذالك إن لم يكن لديك الوقت لذالك يمكنك تعيين مطور لإنشاء تطبيقاتك و تحديثها.


- تحقيق ذخل سلبي من بيع الكتب على Amazon's KDP


يمكنك تحقيق ذخل سلبي من خلال نشر الكتب الخاصة بك ستكسب أثناء شراء أي شخص لكتابك.و سيكون بمقدورك تحديد السعر على لوحة التحكم الخاصة بك على صفحة Amazon's KDP كذالك نشر الصور و الفيديوهات الترويجية و المراجعات للترويج لكتبك.كذالك يمكنك بيع الكتب الفارغة مثل المجلات و كراسات الرسم و التخطيط و التصميم دون الحاجة الى كتابة محتوى .


 - تحقيق ذخل سلبي من قناتك على يوتيوب YouTube


 يمكنك تحقيق ذخل سلبي من خلال إنشاء قناتك على اليوتيوب و قدم محتوى تشغف به من خلال نشر مقاطع فيديو كما يمكنك ضرب عصفورين بحجر واحد الكسب من إعلانات أدسنس و من خلال ترويج روابط الأفلييت الخاصة بك.


- تحقيق ذخل سلبي من خلال التسويق بالعمولة Affiliate Marketing


عنذ الإنضمام إلى برنامج التسويق بالعمولة لشركة ما مثل Amazon Associates.فإنك تكسب عمولة  وتحقق ذخل سلبي عن كل منتج يشتريه عملاؤك . كل ما عليك فعله هو نشر روابط الأفلييت  على  موقعك  أو صفحات السوشيال ميديا. 


- تحقيق ذخل سلبي من شراء وبيع النطاقات


اصبحت تجارة النطاقات رائحة في الآونة الأخيرة،هناك بعض أسماء النطاقات رخيصة و هناك أخرى باهضة الثمن،يمكنك شراء النطاقات التي تعتقد ان الطلب عليها سيرتفع مستقبلا.كذالك في حالة شراءك لنطاقات انتهت صلاحيتها و لم يقم أصحابها بتجديديها يمكنك شراءها و عمل إعادة التوجيه وبيع حركة المرور الخاصة بك.


،شركة ifunded للإستثمار العقاري،ifunded,المستثمرين المبتدئين،,الإستثمار العقاري في ألمانيا،هجرة رجال الأعمال إلى ألمانيا،و الباحثين عن الإقامة التجارية في ألمانيا،أو شراء إقامة في ألمانيا.و كذالك المستثمرين المحليين الذين يبحثون عن عقارات فاخرة أو شراء أرض في ألمانيا في المدن الرئيسية و المواقع ذات العائدات المرتفعة.إرتفاع أسعار البيوت في ألمانيا ساهم في آرتفاع حجم الاستثمار العقاري في ألمانيا من خلال المنصات الاستثمارية الجماعية التي ساهمت بدورها في تطوير سوق العقارات وإالإستثمار العقاري في ألمانيا،برلين.شققشقق للإيجار في برلين, شقق رخيصة للإيجار في برلين،شقق للطلاب في برلين،شقق للأزواج في برلين.أسعار الشقق في برلين.شقق مفروشة للإيجار الشهري في ألمانيا،شقق مفروشة للإيجار السنوي في ألمانيا،شقق مفروشة في برلين،بيوت للإيجار في برلين،فونوفيا،الدراسة في ألمانيا،السياحة في برلين،معالم برلين السياحية،شقق للكراء في برلين،منازل للإيجار في برلين،أسعار الشقق في برلين،أسعار المنازل في ألمانيا،أسعار شقق للإيجار في برلين،شقق للعائلات،شقق للإيجار رخيصة في ألمانيا, شقق رخيصة للبيع في ألمانيا،شقق للطلاب في ألمانيا،شقق للأزواج في ألمانيا.أسعار الشقق في ألمانيا.شقق مفروشة للإيجار الشهري في ألمانيا،شقق مفروشة للإيجار السنوي في ألمانيا،شقق مفروشة في برلين،بيوت رخيصة للإيجار في ألمانيا،فونوفيا،الدراسة في ألمانيا،السياحة في برلين،شقق رخيصة للكراء في ألمانيا،منازل رخيصة للإيجار في ألمانيا،أسعار الشقق في ألمانيا،أسعار المنازل في ألمانيا،سكن رخيص للعائلات في ألمانيا،الإستثمار العقاري في ألمانيا،هجرة رجال الأعمال إلى ألمانيا،الإقامة التجارية في ألمانيا،شراء إقامة في ألمانيا،عقارات فاخرة في ألمانيا،شراء أرض في ألمانيا.أسعار البيوت في ألمانيا،حجم الاستثمار العقاري في ألمانيا،تطوير سوق وإالإستثمار العقاري في ألمانياشقق للإيجار في برلين, شقق رخيصة للإيجار في برلين،شقق للطلاب في برلين،شقق للأزواج في برلين.أسعار الشقق في برلين.شقق مفروشة للإيجار الشهري في ألمانيا،شقق مفروشة للإيجار السنوي في ألمانيا،شقق مفروشة في برلين،بيوت للإيجار في برلين،فونوفيا،الدراسة في ألمانيا،السياحة في برلين،معالم برلين السياحية،شقق للكراء في برلين،منازل للإيجار في برلين،أسعار الشقق في برلين،أسعار المنازل في ألمانيا،أسعار شقق للإيجار في برلين،شقق للعائلات،تطوير،سوق العقارات،الإستثمار في ألمانيا،،
شركة IFunded للإستثمار العقاري في ألمانيا


لتحقيق الذخل السلبي هناك العديد من أفكار و طرق الدخل السلبي منها ما هو سهل و في متناول الجميع.ويبقى تحقيق الذخل السلبي من الأنترنت هو الذي لا يتطلب رأس مال كبير و لكن يحتاج الجهد و مع مرور الوقت ستجني نتائج إيجابية.إن معنى الذخل السلبي يعني كسب المال والحصول على التدفقات المالية التلقائية بشكل منتظم و دوري دون الحاجة لبذل الكثير من الجهد أو صرف الكثير من المال.ما يؤدي بالطبع إلى تحقيق الحرية المالية و تحقيق ذخل سلبي.

أترك تعليقا

أحدث أقدم