الإحتيال و النصب في تركيا إسطنبول إحذر !

الإحتيال و النصب في تركيا إسطنبول إحذر !


الإحتيال و النصب في تركيا خصوصا إسطنبول طبعا إنها من أجمل المدن و من أشدها غرابة لها قدرة على أن تُعطيك انطباعًا مختلفًا حسب المكان و االزمان إنها مدينة مترامية الأطراف تكتظ بالسياح من مختلف الجنسيات. مما يجعلها بيئة مثالية لاستهداف السياح الأجانب غير المحصنين من طرف المحتالين المهرة بشتى الطرق.
الإحتيال و النصب في تركيا خصوصا إسطنبول طبعا إنها من أجمل المدن و من أشدها غرابة لها قدرة على أن تُعطيك انطباعًا مختلفًا حسب المكان و االزمان إنها مدينة مترامية الأطراف تكتظ بالسياح من مختلف الجنسيات. مما يجعلها بيئة مثالية لاستهداف السياح الأجانب غير المحصنين من طرف المحتالين المهرة بشتى الطرق
 الإحتيال و النصب في تركيا إسطنبول إحذر !

طرق الإحتيال في شوارع تركيا


 لا تقلق حسب تجربتي المتواضعة خلال تواجدي بمدينة إسطنبول لفترة ليست بالقصيرة تعدت السنة  تقريبا متنقلا بين أحياءها العريقة و الحديثة وبين فنادق وبنسيونات أحياء إسطنبول القديمة  سأقدم لك أفضل النصائح لكي تتفاذى أنواع الإحتيال و النصب في تركيا أول مرة أو حتى و إن سبق لك زيارتها فاحذر خصوصا في مدينة إسطنبول يتعرض السياح لعمليات احتيال كثيرة. بحيث أن أكثر من ثلاثة ملايين مواطن  تركي حصلوا على أحكام في جرائم الإحتيال و النصب في أقل من عشر سنوات الأخيرة.وتم تأكيد ذالك من طرف المعارضة التركية من خلال إحصائيات مثيرة تظهر أن معدلات أنواع الإحتيال و النصب في تركيا إرتفعت بشكل ملحوظ.و أصبحت مصدرا مهما للحصول على المال في تركيا الحديثة.

من خلال تجربتي العيش في تركيا وجدت عدة نقاط تتكرر مع السياح القادمين إلى تركيا التي بإمكانك أن تتجنبها و تعتبر من المشاكل التي قد تواجهك أثناء السفر الى تركيا.
- بداية لا تحجز فندق في اسطنبول  اقل من مستوى ثلاث نجوم.لأن الفنادق الأقل درجة تغص بالمنحرفين الأجانب من مختلف الجنسيات يحترفون الإحتيال و النصب في تركيا ويتحينون الفرص للإيقاع بك أو سرقة أمتعتك فيتوجب عليك الحذر أينما أقمت.يمكنك الجلوس في الفندق الذي تقيم فيه لكن احذر لأن فرصة الاحتيال و النصب ما زالت قائمة.
- يجب عليك الإحتفاظ بجواز سفرك جيدا و عدم تركه في أي مكان مثل إدارة الفندق او غرفتك و الخروج بدونه لأن تجارة جوازات السفر تعرف رواجا كبير فأعلم أن هناك من يريد جواز سفرك لغرض ما فانتبه جيدا رأيت الكثير من الناس تم الإحتيال والنصب عليهم و سرقة جوزاتهم كذالك القادمين من أجل الهجرة السرية يتم النصب عليهم بشتى الطرق.
-  اذا طلب منك مبلغ تأمين من طرف إدارة الفندق أثناء الحجز اعطيه المبلغ نقداً وليس من البطاقة المصرفية قد تتعرض للنصب وعدم إسترجاع مستحقاتك. و كذالك  تفادياً نسيان المبلغ أثناء مغادرة الفندق و إستعادة مبلغ التأمين يد بيد.
 - عدم الأكل مع أشخاص لا تعرفهم  حتى في وسائل المواصلات لأنهم يستعملون طرق إحترافية و أسلوب راقي للأيقاع بك حتى و إن كان ما يقدمونه لك عبارة عن مأكولات أو مشروبات معلبة مثل البسكويت او مشتقات الحليب و غيرها إنهم يضعون مخدرات منومة بطرق إحترافية ذاخل هاته المعلبات دون أن تدري و قد تصير قاتلة في بعض الأحيان او تصيب الشخص بخلل ذماغي كما شاهدنا مؤخرا الفتاة المغربية التي فقدت عقلها و نزعت كل ثيابها كانت ضحية الإحتيال و النصب في إسطنبول تقسيم.
- كذالك تجنب عربات الوجبات السريعة المشبوهة  المتواجدة في الأحياء القديمة و الأزقة الضيقة حيث تغيب الحماية أحيانا.  لأنك حتما ستكون متواجد بهذه الأحياء أثناء رحلتك السياحية لأن بها الكثير من المآثر.

 - اذا كنت تحتاج إلى سيارة أجرة في اسطنبول توجد سيارات الأجرة التي لديها عدادات فقط و يمكنك معرفة السعر أولا و الاتفاق قبل استقلال السيارة حتى لا تقع في فخ السائقين الذين يعرفون أنك أجنبي ويتظاهر بعدم فهم لغتك وأنه لا يفهم إلا اللغة التركية فيقومون في بعض الأحيان بضبط العداد على التسعيرة الليلية خلال النهار لمضاعفة السعر او يطلبون مبلغ مضاعف بعد التوصيل.
 - إحذر الإحتيال و النصب إذا ذخلت أحد مطاعم اسطنبول سيقوم النادل بتقديم وجبات إضافية لم تطلبها مسبقا بجانب الوجبة التي طلبتها هذا ليس من باب الترحيب وإنما من أجل مضاعفة الفاتورة فيما بعد.
  وفي بعض الأحيان يتم تقديم فواتير خاطئة عن قصد و إجبارك على دفع ثمنها عنوة. مما سيكلفك مبلغ إضافي قد تكون بحاجة إليه.
 أحيانا سوف يقترب منك شخص أو فتاة ويبدأ في تبادل أطراف الحديث معك بطرق ذكية تجعلك تشعر بالأمان وبعدها يبدأ بطلب المشروبات و قد تنضم بعض الفتيات لطاولة الجلوس وفي النهاية تجد فاتورة عالية جدا يجب عليك تسديدها قد تتعدى ألف دولار مقابل بعض المشروبات فقط و طبق من الفول السوداني فإن إمتنعت عن التسديد يتم التعامل معك بقوة وعنف من قبل حراس المكان ذوي البنيات الضخمة و ستعرف حينها أنك ضحية الأحتيال و النصب في تركيا الحديثة و تجد نفسك مرغما على الدفع.
 - كما يجب عليك الحفاظ على ممتلكاتك قريبة جدا منك. فحتى الأطفال الذين يبيعون بعض المنتجات البسيطة مثل العطور أو الحلويات أو ماركات مزورة الذين ينتشرون في شوارع إسطنبول و الساحات الرئيسية المكتظة بالسياح و ماسحوا الأحذية قد يقومون بسرقتك و الإحتيال و النصب عليك.
-  كذالك عدم التأخر في شوارع و ساحات إسطنبول لساعات متأخرة من الليل.

 -هناك خدع عنذ الأداء ببطاقة الإئتمان غالبا ما تحدث في محلات بيع المجوهرات أو السجاد و الصناعات الجلدية عند شراء سلعة ما تبدأ عملية التفاوض على السعر ويوافق البائع على بيعها مثلا مقابل 1500 ليرة تركية كما تظن لكن بعد الأداء بواسطة بطاقة الإئتمان الخاصة بك يقوم هذا التاجر بخصم مبلغ 1500 بالدولار أو اليورو دون أن تعلم حينها.
 
  - كذالك اذا كنت في رحلة قصيرة الى تركيا يتوجب عدم السفر وانت تحمل أغراض ثمينة مثل المجوهرات بالنسبة للسيدات و عدم حمل أمتعة الأخرين في حالة إستعطفك أحد وطلب منك المساعدة  اثناء التجول او في المطار عنذ العودة ففرصة الإحتيال و النصب في تركيا ممكنة ولازالت قائمة.

طريقة تقديم شكوى لدى الشرطة التركية


  من حق أي شخص أن يرفع  شكوى لدى أقسام الشرطة في كل أرجاء تركية اذا تعرض للأدى من جهة معينة.

 -يتوجب  الذهاب الى أقرب قسم شرطة  ستجد حارس الاستقبال 

- اذا كنت لا تجيد اللغة التركية يجب عليك إصطحاب مترجم

-اذا كنت تتوفر على بطاقة (الكيملك) فموظف الإستعلامات سيتكفل بإحضار مترجم وهذا حق مشروع للمشتكي الحاصل على البطاقة المذكورة.


-موظف الاستعلامات هو المخول له تصنيف نوع الشكاية إن كانت مستعجلة بنظره سيحول صاحب الشكاية  إلى ضابط تركي مختص.


 - أما في حالة ما تعرض صاحب الشكاية الى ضرر جسدي  فهناك شرطي مختص  سيرافق صاحب الشكاية المتضررالى المستشفى لتتم معاينته من طرف الطبيب و بعد المعاينة  سيصدر تقرير طبي يقدم منه نسخة  لصاحب الشكاية.ثم العودة لقسم الشرطة للإدلاء و تقديم الشكاية.


- أما إذا تم تصنيف الشكاية  تصنيف الشكاية على أنها ليست مستعجلة  وليس هناك أي أضرار جسدية  سيتم إستقبال المشتكي من قبل شرطي لتقديم مضمون الشكاية من أجل فتح محضر للشكاية. ومن حق المشتكي الحصول على نسخة من التقرير.

 


- بعد مرور 24 ساعة على رفع التقرير في قسم  الشرطة يتم رفع  ملف الشكاية إلى المدعي العام التركي  لتتم بعدها  متابعة الشكاية  في  المحكمة.

- يجب أن يتوفر صاحب الشكاية  على الوثائق المثالية

 *بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك)

 *نسخة من المحضر الطبي

 *نسخة من محضر أي تقرير الشرطة


 الإحتيال العقاري في تركيا


   كذالك المستثمربن  العقاريين الراغبين في الحصول على الجنسية التركية مقابل التملك هم عُرضة للنصب والاحتيال.الإحتيال العقاري   له صور متعددة.الإحتيال العقاري بمثابة عرض يتنافى مع المنطق يعرضه المحتال العقاري بطريقة محبوكة جيدا و مبنية على الغش و التزوير مستغلا قلة خبرة الأجانب الراغبين في الحصول على الجنسية التركية مقابل إمتلاك عقار في تركيا أو الإحتيال على المستثمرين العقاريين الأجانب.


طرق الاحتيال العقاري في تركيا


  يتم انتحال  شخصية المالك الحقيقي أو الوكيل المخول  له من طرف المالك الأصلي ببيع العقار ويقوم بتزوير جميع المستندات و الوثائق دون علم المالك الأصلي.لدى ننصح بالتعامل مع الأفراد و الشركات المصرح لهم حسب القانون التركي بمزاولة مهنة الوساطة العقارية التي بموجب القانون تحمي المشتري من الإحتيال العقاري.

كذالك تحمي المشتري الذي قام بعملية الشراء عبر المنصات الإلكترونية من الإحتيال العقاري الإلكتروني.كذالك المواقع الإلكترونية المعروفة التي تقوم بالتسويق العقاري عبر السوشيال ميديا في تركيا فهي حاصلة على تراخيص قانونية.لدى ننصح بالتعامل مع الشركات العقارية و شركات الإستثمار العقاري المعترف بها.


القانون التركي ينص على أن  الراغبين فالحصول على الجنسية التركية مقابل إمتلاك عقار يجب ألا تقل قيمة العقار عن 250 ألف دولار،أو إمتلاك عدة عقارات تقدر قيمتها أيضا بنفس المبلغ المذكور. كما لا يمكن  بيع العقار إلا بعد مرور ثلاث سنوات .لدى يتوجب الحذر من الإحتيال العقاري الذي يقوم به الوسطاء غير المرخص لهم من خلال الترويج للعقارات مقابل الجنسية التركية بأسعار أقل من المبلغ القانوني المنصوص عليه.

إذن يتوجب عدم التعامل مع الإعلانات و العروض و الأسعار الأقل من السعر القانوني من أجل الحصول على الجنسية التركية.


كيفية التعامل مع الاحتيال العقاري في تركيا

لا بد من الإتصال بمحام مختص و الإدلاء بكل الوثائق المتوفرة و العقود و أدلة الدفعات المالية و كيف تم تسديدها لمتابعة القضية في المحكمة حسب التشريع التركي.


 

كيفية تقديم شكوى حسب القانون التركي


إذا كنت ترغب في تقديم شكوى فعليك بالموقع الإلكتروني sikayatvar الخاص بالشكاوي في تركيا.و يعتبر من أشهر المواقع الخذماتية في تركيا وساهم في تقليص عمليات الإحتيال العقاري.


 رابط تقديم شكاية عبر موقع sikayatvar من هنا


اذا  أردتم تقديم شكاية باللغة العرببة  إلى مكتب رئاسة الجمهورية التركية عبر الموقع الإلكتروني

رابط تقديم شكوى لمكتب رئاسة الجمهورية بالعربي من هنا


وزارة التجارة التركية هي الأخرى خصصت موقع الكتروني يتيح كذالك للمقيمين في تركيا تقديم شكاوى عبر بوابة الحكومة الالكترونية و التواصل مباشرة مع وزارة التجارة و الجمارك و التبليغ عن المنتجات المخالفة .


رابط تقديم شكاية لوزارة التجارة التركية من هنا


كذالك أنشأت هيئة حماية المستهلك التركية موقع الكتروني يندرج ضمن بوابة الحكومة الالكترونية لتسهيل تقديم الشكايات ذاخل التراب التركي حول المنتجات المستهلكة.


رابط تقديم شكوى لهيئة حماية المستهلك من هنا


تقديم شكوى لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تركيا


يمكن تقديم شكوى عبر البريد الإلكتروني لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تركيا على العنوان التالي:turan@unhcr.org

أو تقديم شكوى عبر صناديق الشكاوى عنذ مكتب المفوضية في العاصمة أنقرة

 أو تقديم شكوى و إرسالها إلى مفوضية شؤون اللاجئين عن طريق صندوق البريد: PK: 5, 06550 Çankaya/Ankara


 يمكنك معرفة المزيد عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تركيا من خلال زيارة موقعها الرئيسي من هنا


 أرقام الطوارئ في تركيا


اسم السلطة   الرقم المجاني

رقم الشرطة      155

رقم الجمارك     156

رقم شرطة المرور    154

خفر السواحل     158

رقم شركة الكهرباء    186

رقم شركة المياه      185

رقم خدمة الجنازة     188

رقم الإطفاء     110

رقم الإسعاف     112

الرقم الطوارئ الموحد      112


 هل تركيا بلد آمن للمستثمرين و السياح


وأخيرا يمكننا القول بأن اسطنبول مدينة رائعة و مذهلة ذات شعبية كبيرة ولا عجب في ذلك فهي من أكثر عشرة مدن زيارة في العالم فبالرغم من هذا تبقى تركيا أمان للمستثمرين و  للسياح.لهذا أنصحك بعدم الخوف و للإستمتاع برحلتكم سواء من أجل الإستثمار العقاري   أو السياحية مع توخي الحيطة و الحذر من أجل تجنب أنواع النصب و الإحتيال في تركيا.إذا أعجبك المنشور قم بمشاركته لتعم الفائدة وتجنب الإحتيال و النصب في تركيا بالنسبة للراغبين في السفر الى تركيا.








أترك تعليقا

أحدث أقدم