فوائد الشوكولاتة السوداء

فوائد الشوكولاتة السوداء

   تعتبر  الشوكولاتة السوداء او الشوكولاتة الداكنة من المنتجات الغذائية ذات قيمة غذائية عالية و مشهورة و معروفة في كل بلدان العالم. و تصنع من بذور شجرة الكاكاو الإستوائية Theobroma cacao tree و تختلف الشكولاتة حسب كمية الكاكاو المتواجدة في تركيبة الشوكولاتة.و ارتفع البحث عبر المواقع الإلكترونية بشكل مطرد عن فوائد الشوكولاتة الداكنة للرجال و فوائد الشوكولاتة الداكنة للرجيم مثلا و فوائد الشوكولاتة السوداء قبل النوم،و فوائد الشوكولاتة الداكنة قبل التمرين،فوائد الشوكولاتة السوداء اكمال الأجسام،و كذالك فوائد الشوكولاتة الداكنة للتخسيس.و البعض يطرح بعض الأسئلة مثل هل الشوكولاتة الداكنة تسمن؟ و فوائد الشوكولاتة الداكنة للجنس .و فوائد الشوكولاتة و أضرارها.و فوائد الشوكولاتة للدماغ، و كذالك هناك أسئلة عن فوائد الشوكولاتة البيضاء،و فوائد الشوكولاتة للنفسية،و كذالك عن فوائد الشوكولاتة للمذاكرة.

سنجيب على هذه الأسئلة في مقالتنا.

فوائد الشوكولاتة السوداء،فوائد الشوكولاتة الداكنة،الشوكولاتة السوداء،الشوكولاتة الداكنة،فوائد الشوكولاتة المرة،فوائد الشوكولاتة السوداء للقلب.فوائد الشوكولاتة السوداء للأطفال،فوائد الشوكولاتة النساء الحوامل،فوائد الشوكولاتة الداكنة للبشرة،فوائد الشوكولاتة للجنس،فوائد الشوكولاتة بالحليب،فوائد الشوكولاتة للرجال،فوائد الشوكولاتة السوداء قبل النوم،فوائد الشوكولاتة و أضرارها،أفضل أنواع الشوكولاتة،فوائد الشوكولاتة الصحية،فوائد الشوكولاتة الداكنة للبشرة،فوائد الشوكولاتة الداكنة للرجال و فوائد الشوكولاتة الداكنة للرجيم مثلا و فوائد الشوكولاتة السوداء قبل النوم،و فوائد الشوكولاتة الداكنة قبل التمرين،و كذالك فوائد الشوكولاتة الداكنة التخسيس، هل الشوكولاتة الداكنة تسمن؟ و هل الشوكولاتة الداكنة تقوي القدرة الجنسية الرجل،الشوكولاتة الداكنة،
 فوائد الشوكولاتة السوداء

            فوائد الشوكولاتة السوداء

   محتوى المقال:

  - فوائد الشوكولاتة السوداء للقلب

  - فوائد الشوكولاتة السوداء للنساء الحوامل

  - فوائد الشوكولاتة السوداء للبشرة

  - فوائد الشوكولاتة السوداء للأطفال

الشوكولاتة التي ينصح خبراء الصحة باستهلاكها

* نصائح لإختيار أفضل أنواع الشوكولاتة

*هل الشوكولاتة تقلل من حالات بالإكتئاب؟

* أشهر الدول المنتجة للشوكولاتة

 تعتبر الشوكولاتة السوداء منتج غذائي ذو قيمة غذائية عالية و مشهورة في القارات الخمس و تصنع من بذور شجرة الكاكاو الإستوائية Theobroma cacao tree و تختلف الشكولاتة من نوع لآخر حسب كمية الكاكاو. و تصنع من حبوب الكاكاو الممزوجة بزبدة الكاكاو و السكر بالإضافة الى بعض المكونات الأخرى.و تحتوي الشوكولاتة على الكاكاو الذي يعد تناوله بالشكل الخام أي دون تصنيع أكثر فائدة و صحي أكثر من الشوكلاتة المصنعة. و يعتبر من المكسرات التي تتوفر على عدة فوائد صحية. و يفضل غالبية الأشخاص تناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على كمية كبيرة من الكاكاو لأنها تعتبر صحية أكثر من الشوكولاتة المصنوعة من الحليب. و تزيد فوائد الشوكولاتة كلما زادت كمية الكاكاو الموجودة في الشكولاطة و قلت نسبة السكر و الدهون.وتساعد الشوكولاتة السوداء على تحسين المزاج وعدم التعرض لحالات الإكتئاب.لمعرفة المزيد عن الإكتئاب أسباب أعراض و علاج الإكتئاب.

  و سنذكر في مقالتنا أهم فوائد الشوكولاتة السوداء و العناصر الغذائية الصحية المفيدة المتوفرة في الشوكولاتة الداكنة بشكل عام، ولا تتوفر في الشوكولاتة بالحليب، و التي ينصح خبراء الصحة بإستهلاكها. و كيفية إختيار أفضل أنواع الشوكولاتة السوداء و أجودها.

    فوائد الشوكولاتة السوداء

_ مضادات الاكسدة : مُضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة السوداء لها عدة فوائد صحية. و تعتبر مضادات الأكسدة مركبات تساعد خلايا الجسم على تخفيض أضرار الجذور الحرة.

  و تعتبر مركبات الفلافونويد Flavonoids من مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو. أما أنواع مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة السوداء أو الداكنة:

  * الكاتيشين Catechin

  * إيبي كاتيشين Epicatechin

  * البروسيانيدين Procyanidins

   لكن الشوكولاتة الداكنة أو السوداء تحتوي على نسبة كبيرة بكثير من الفلافونويد الموجودة في شوكولاتة الحليب التي تجعل عملية إمتصاص الفلافونويد بواسطة الأمعاء بطيئة.و بالرغم من احتواء نوع الشوكولاتة الداكن على نسبة معتدلة من الدهون المشبعة التي قد تؤثر سلبا في نسبة الدهون في الدم. لكن تبقى فوائد المركبات المضادة للأكسدة تفوق تأثير الدهون المشبعة. و يُنصح بتناول الشوكولاطة الداكنة باعتدال و بشكل منظم و الحفاظ على نظام غذائي صحي و ممارسة الرياضة بانتظام للحصول على فوائد الشكولاتة الصحية بشكل أكبر.

_ المعادن: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على عدة معادن تساعد على تعزيز الفوائد الصحية المتوفرة في الكاكاو و الشوكولاتة منها:

 * البوتاسيوم : يساعد معدن البوتاسيوم على تقليل خطر إرتفاع ضغط الدم.

* الفوسفور : نحتاج لمعدن الفسفور للحفاظ على صحة العظام و الأسنان وتقويتها. و إنتاج الطاقة و تسهيل وظائف العضلات و يساعد الكليتين على تنقية الجسم من السموم و الفضلات.

* النحاس : يعد معدن النحاس مساعدا لعدة أنزيمات و له دور في تحليل الكلوكوز و نقل الحديد ويساعد الرضع على النمو كذالك يساعد في نمو خلايا المخ للرضع.

* الحديد : يساعد معدن الحديد على إنتاج خلايا كريات الدم الحمراء.

* الزنك : يساعد معدن الزنك على المحافظة على جهاز المناعة و نمو و تحسين الأنسجة.

*المغنيسيوم : يساعد معدن المغنيسيوم على تحسين وظائف الأعصاب و العضلات مع المحافظة على استقرار معدل ضربات القلب في الدقيقة.

 من فوائد الشوكولاتة السوداء أو الشوكولاتة الداكنة عنذ تناولها بشكل منتظم تساعد على تحسين المزاج و الحد من الإصابة بحالات الإكتئاب. و أشارت الدراسات أنّ تناول الشوكولاتة الداكنة  بكميات معقولة و معتدلةٍ تساعد في تحسين المزاج و تقليص نسبة التعرض للإصابة  بالإكتئاب مقارنة بتناولها بطريقةعشوائية.

فوائد الشوكولاتة السوداء للقلب

  لابد من الحدبث عن فوائد الشوكولاتة السوداء القلب إذا تم تناولها بكمياتٍ معقولة و معتدلة فهي تساعد القلب بسبب توفر مضادّات الأكسدة التي ذكرنا.و تساعد هذه المركبات خلايا الجسم على التخلص من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة بسبب عمليات الجسم الحيوية مثل التنفس والتلوث البيئي.  عنذها تكون الجذور الحرة  اللويحات Plaque على جدار الشرايين و الناتجة عن تأكسد الكوليسترول الضار في الجسم المعروف بـإسم مختصر LDL.

فوائد الشوكولاتة السوداء للنساء الحوامل

فوائد الشوكولاتة الداكنة لصحة النساء الحوامل يمكن للمرأة الحامل تناول كمية شوكولاتة السوداء باعتدال خلال فترة الحمل مع مراقبة كمية الكافيين و السكر المستهلكة خلال فترة الحمل.

فوائد الشوكولاتة السوداء للبشرة

فوائد الشوكولاتة الداكنة للبشرة فهي تعتبر مصدر غني بالمعادن منها المغنيسيوم و النحاس الحديد و المنغنيز الذي يدعم تكوين و إنتاج الكولاجين الذي يساهم في المحافظة على صحة و سلامة البشرة و أيضا تساهم المعادن الأخرى كالكالسيوم في تجديد و إصلاح خلايا البشرة.لكن يجب الحفاظ على البشرة من خلال الوسائل التي تحميها مع الحفاظ على نظام غذائي يساعد على تحسين البشرة بشكل عام.مع مراعاة و مراقبة نسبة السكر المضافة للشوكولاتة السوداء و نسبة الكربوهيدرات المتناولة خلال اليوم.


فوائد الشوكولاتة السوداء أو الداكنة للأطفال


   نعم هناك عدة فوائد للشوكولاتة الداكنة أو السوداء للأطفال.فهي تساعد طفلك على النمو و بناء جسم سليم سنذكر اهم فوائد الشوكولاتة الداكنة الطفل منها:

 * وقاية الأسنان من التسوس و التحلل طالما يتم إستهلاك كميات بشكل منتظم طيلة اليوم.


* تحافظ االشوكولاتة السوداء على مرونة الأوعية الدموية مما يقوي قدرتها على تحمل المجهود اليومي المبذول من الأطفال.


* يحتوي الكاكاو المصنع على مضادات فعالة و طبيعية ضد الجراثيم 


* تساعد الشوكولاتة السوداء على حماية الجلد و بشرة الوجه .


* يوصي المختصون في طب الأطفال على تناول حليب الشوكولاتة بشكل منتظم لأن حليب الشوكولاتة يحقق نفس الفوائد الموجودة في الشوكولاتة مع التقليل من أخطارها مثل تسوس الأسنان في حالة الإفراط في تناول كميات بشكل غير منتظم. كما يمنح الطفل نسبة جيدة من الكالسيوم مما يساعد طفلك على النمو بشكل جيد و صحي.

الشوكولاتة السوداء التي ينصح خبراء الصحة باستهلاكها

   الشوكولاتة السوداء الذي ينصح خبراء الصحة بتناولها هي التي تحتوي على مستوياتٍ عاليةٍ من الفلافانول Flavanols و هي من مركبات الفلافونويد و تضيف هذه المركبات طعما قويا و لاذعا لطعم الكاكاو و يقلل الفلافانول من خسارة المزيد من هذه المركبات بسبب مراحل معالجة الكاكاو حتى إنتاج الشوكولاتة كالتحميص و التخمير.

 تخضع أنواع الشوكولاتة السوداء  للكثير من المعالجة من أجل المحافظة على مركبات الفلافانول خلال عملية التصنيع. لهذا يفضل تناول الشوكولاتة الداكنة بدل الشوكولاتة المصنعة من الحليب لأنها تحتوي على دهون و سكرياتٍ مضافة قد تقلل من قدرة مضادات الأكسدة في الدم. و لا تحتوي على نفس فوائد الشوكولاتة الداكنة.


نصائح لإختيار أفضل أنواع الشوكولاتة السوداء


إليك أهم النصائح  التي يجب عليك الإنتباه لها عنذ شرائك الشوكولاتة السوداء  منها:


 * إختيار الشوكولاتة السوداء التي تحتوي على65% من الكاكاو على الأقل و تتراوح نسبة الكاكاو في  الشوكولاتة الداكنة من 60 إلى85% .يعني كلما زادت نسبة الكاكاو في تركيبة الشوكولاتة  تزداد فوائد الشوكولاتة الصحّية.

 *إختيار الشوكولاتة السوداء التي لا تحتوي على مكوّنات مثل: السكر المضاف و النكهات الصناعية و الزيوت.

 * ينصح بمراجعة البيانات على الغطاء  لمعرفة مكونات الشوكولاتة.



هل الشوكولاتة السوداء تقلل من حالات الإكتئاب؟


 نعم إن إستهلاك مائة غرام  من الشوكولاتة السوداء بشكل يومي يقوي الصحة العقلية و يحد من الإصابة بحالات الإكتئاب.

وأوضحت الدراسات  أن أكثر المستهلكين للشوكولاتة السوداء كانوا أقل عرضة بنسبة عالية  لمشاعر الإكتئاب و الحزن.  وأن أولئك الذين يستهلكون الشوكولاتة السوداء بشكل منتظم  قللوا من مخاطر الإصابة بحالات إكتئاب .و يعتقد خبراء الصحة بأن مادة الفلافونويدات و إيثيل أمين و الفينيل التي تذخل في المركبات الرئيسية للشوكولاتة السوداء، بحيث تعزز الإحساس و الشعور بمزاج جيد وعدم التعرض للإصابة بالإكتئاب.


   أشهر الدول المنتجة للشوكولاتة السوداء

 * سويسرا

 سويسرا معروفة بصناعة أفضل و أشهى وأجود أنواع الشوكولاتة السوداء وبدأت سويسرا تصنيع الشكولاتة في القرن السابع عشر .و تعد مدينة زيوريخ هي أشهر المدن في صناعة الشوكولاتة السوداء و تنتج أكثر من مائة نوع من أفضل أنواع الشوكولاتة السوداء. و تصدر سويسرا كميات كبيرة من الشكولاتة السوداء بشتى أنواعها وشوكلاتة الحليب إلى ألمانيا فقط يفوق وزنها 200 ألف طن بمعدل 19% من إجمالي صادرات سويسرا من الشوكولاتة.

 و هناك عدة متاحف للشوكولاتة في سويسرا منها متحف ألبروز المتواجد بمدينة لوغانو الذي ينتج أزيد من تسعة ألاف طن.

لهذا تعتبر سويسرا أشهر منتجي الشوكولاتة السوداء ذات جودة عالية و تتربع على عرش الشوكولاتة . في سويسرا يبلغ معدل استهلاك الفرد للشوكولاتة الأعلى عالميا. و من أشهر شركات الشوكولاطة العالمية الموجودة بسويسرا هي كيلار و نستله و لينت و توبليرون.

* بلجيكا

تنتج بلجيكا قرابة مائتين ألف طن من الشوكولاتة السوداء . لهذا أصبحت صناعة الشوكولاتة الداكنة في بلجيكا ذات شهرة عالمية.و تم إختراع البرالين سنة 1912 للميلاد وهي قطع الشوكولاتة المحشوة بكريم بطعم الجوز أو القهوة أو النوجا و العديد من أنواع الشوكولاتة الرائعة حقا.

تحوي بروكسل العديد من متاجر الشوكولاتة السوداء و عدة أنواع أخرى خصوصا بميدان سابلون حيث تصطف متاجر الشوكولاطة و من أشهرها :

متجر Godiva Chocolatier

متجر Wittamer

* فرنسا

تعد فرنسا المكان المفضل للعشاق أنواع الشوكولاتة السوداء الراقية لأن فرنسا تشتهر بتصنيع أنواع الشوكولاتة الداكنة الفاخرة.

 وتعتبر مدينة تان ليرميتاج الواقعة في الريف كأشهر المدن في إنتاج الشوكولاتة السوداء الفرنسية. فهى موطن صناع الشوكولاتة الداكنة بكل أنواعها. و تجمع المحترفين و المهرة من جميع أنحاء العالم.و توجد مدرسة خاصة لتخريج محترفي و صناع الشوكولاتة المهرة للعمل في المطاعم الفاخرة و الحفلات الراقية.لأن الطلب على الشوكولاتة السوداء في إرتفاع مستمر ببساطة لأنها تتوفر على فوائد صحية كثيرا.

و أخيرا يمكننا القول إن فوائد الشوكولاتة السوداء كثيرة،خصوصا فوائد الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكاكاو في مكوناتها.

 








1 تعليقات

أحدث أقدم