التبرع:مفهوم و أنواع و حكم وشروط التبرع و منظمات التبرعات الخيرية

التبرع:مفهوم و أنواع و حكم وشروط التبرع و منظمات التبرعات الخيرية

  التبرع أو التبرعات الخيرية هو العطاء الطوعي لأي شيء ترجع ملكيته للمتبرع.و يتم  التبرع بالمال من طرف الأثرياء و الشركات و المنظمات الخيرية على شكل مساعدات غذائية أو أدوية أو ملابس وأغطية أو خيام للاجئين مثلا.و أحيانا تكون الحاجة الى التبرع طبية فيتم التبرع بالدم أو التبرع بالأعضاء.



التبرع،مفهوم التبرع،أنواع التبرع،حكم وشروط التبرع،التبرع بالأعضاء،التبرع بالصفائح الدموية،التبرع بالمال،أنواع التبرع و المنح،التبرع المنظمات الخيرية،شروط التبرع بالأعضاء،شروط التبرع بالصفائح الدموية،وجوه التبرع،التبرع في الإسلام،ما هي أوجه التبرع،التبرع للمحتاجين،التبرع للاجئينن،التبرع لإفريقيا،تبرع،تبرع لمنظمة الأمم المتحدة،التبرع بالدم،
التبرع:مفهوم و أنواع و حكم وشروط التبرع و منظمات التبرعات الخيرية

التبرع

محتوى المقال:
 _ مفهوم التبرع
_ أنواع التبرع و المنح
     * التبرع الفردي أو المشترك
     *التبرع السنوي أو الدائم
     * تبرع الرعاية
     * تبرع الشركات و المؤسسات و رجال الأعمال
_ التبرع في الإسلام
_ التبرع بالأعضاء و شروط التبرع
     * شروط التبرع بالأعضاء
     * التبرع بالصفائح الدموية
     * شروط التبرع بالصفائح الدموية
_ التبرع بالمال
_ التبرع لمنظمة الأمم المتحدة
     *التبرع بالمال لمفوضية الأمم المتحدة للاجئين
     *التبرع بالمال لبرنامج الأغذية العالمي
     *التبرع بالمال لمفوضية حقوق الإنسان
     *التبرع بالمال لوكالة الأونروا لغوث اللاجئين
     *التبرع بالمال لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة
     *التبرع بالمال للصندوق المركزي للاستجابة في حالات الطوارئ 
     *التبرع بالمال لوكالة الأمم المتحدة للهجرة
     *التبرع بالمال لمنظمة يونسكو للثراث العالمي
_ الدعوة و التشجيع على التبرع بالمال

  مفهوم التبرع


    ما هو التبرع أو التبرعات الخيرية هو العطاء الطوعي لأي شيء ترجع ملكيته للمتبرع. التبرع هو هدية أو هبة مقدمة من أشخاص فرديين أو جمعيات خيرية أو منظمات دولية خيرية أو جهات مانحة.و يكون ذالك بموجب عقد يمكن المتبرع من الإحتفاظ بحق الإنتفاع من التبرع حسب الوقت المحدد فالعقد أو مدى الحياة وعنذ إتمام العقد أو وفاة المتبرع يتم التبرع بما ورد في العقد للجهات المعنية المحتاجة سواءا أفراد أو جمعيات خيرية أو دول بعينها.كما تبقى السلطة للجهات المستفيدة من التبرع قبول أو رفض التبرع دون تقديم أي نوع من الإعتبار و يكون التبرع مطلوبا في أوقات الأزمات ويتم تقديم التبرع على شكل مساعدات غذائية أو أدوية أو ملابس وأغطية أو خيام للاجئين مثلا و أحيانا تكون الحاجة الى التبرع طبية فيتم التبرع بالدم أو التبرع بالأعضاء.


 أنواع التبرع والمنح


 تنقسم أشكال الدعم التي يمكن تقديمها للمركز وفق هذا النظام المقترح إلى أربعة أنواع (لا تشمل مشاريع التعاون المشترك مع مؤسسات أجنبية، والتي تخضع لشروط ومعايير أخرى)، وذلك على النحو الآتي: 


أولا: التبرع الفردي أو المشترك    


  وهو عبارة عن تبرعات خيرية وفق معايير معلنة ومنصوص عليها و المعترف به من قبل شخص واحد، أو عدة أشخاص بشكل مشترك شرط الإفصاح عن إسم أو أسماء المتبرعين المشتركين في النموذج الخاص بالتبرع للمركز، مع ضمان حق المتبرعين أو المتبرع في نشر اسم المتبرع أو المتبرعين أو إتفاق المتبرعين على اختيار اسم واحد محدد للنشر.أو عدم نشر الاسم وفق ما منصوص عليه في النموذج الخاص يعبأ لهذا الغرض. ويجوز تقديم التبرع مرة واحدة او مرة كل سنة أو بشكل متكرر خلال السنة الواحدة، أو التبرع سنويا.


 ثانيا: التبرع السنوي أو الدائم


 التبرع السنوي أو الدائم هو التبرع لمرة واحدة أو يقدم بشكل دوري كل سنة مثلا لدعم وتشجيع  الأنشطة والبرامج المقررة في خطط المركز.و يمكن أن  يقترح صاحب المنحة  فردا كان أو مؤسسة أو شركة خاصة على أن تنسجم المنحة أو التبرعات الخيرية مع سياسة وخطط المركز ومجالات الإختصاص. مثلا  على أن تحمل المنحة  حسب الرغبة  اسم مقدم التبرع أو المنحة كفرد أو مؤسسة أو شركة.أمثلة: 

[منحة جامعة القيروان للأعمال البحثية أو منحة المؤتمر الإسلامي للباحثين الشباب، منحة  أبو الغيث و إخوانه للتدريب البحثي]

 ويجب أن يخضع التبرع أو المنحة  لمشاريع أو مبادرات إبداعية أو أن تكون ذات رسالة وأهداف محددة تنسجم مع سياسة  المركز و يجب أن يكون التبرع أو المنحة  غير مشروط من أجل  خدمة أجندة  جهات أخرى لا تنسجم مع استقلالية الجهة المسؤولة ونشاطها وأن يكون مصدر التمويل مشروعا وأن تخضع عملية التبرع  لشروط تعاقد محددة.   


ثالثا: تبرع الرعاية  


الرعاية هي من أنواع التبرع وهي شكل من الدعم النقدي أو الفني أو الإعلامي أو اللوجيستي لمجال من المجالات أو الفعاليات الواردة في برنامج المركزمثل المؤتمرات السنوية و ورشات العمل أو أبحاث أو ندوات من أجل رعاية شركات أو مؤسسات.


رابعا : تبرع الشركات و المؤسسات ورجال الأعمال


تبرع الشركات و المؤسسات و رجال الأعمال وهي شكل من التبرعات الخيرية المالية تقدمها هذه المؤسسات ورجال الأعمال او الشركات وفقا لمعايير متفق عليه و منصوص عليهه في نظام المركز و الهدف من هذه التبرعات هو دعم الأنشطة و البرامج الخاصة بالمركز.


التبرع في الإسلام


لقد حث الإسلام على التبرع والدعوة للتبرع بالمال وجمع التبرعات الخيرية و التبرع بها على المحتاجين والفقراء والضعفاء.اما التبرع بالأعضاء هناك عدة تفسيرات وفتاوي مختلفة من قبل العلماء و المشايخ حول ما حكم الإسلام في مسألة التبرع بالأعضاء؟ معظم علماء المسلمين أكدوا أن التبرع بالأعضاء أمر مباح و يحثون و يشجعون على التبرع كما جاء في قول الله تعالى (و من أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا)

التبرع بالأعضاء و شروط التبرع

يُمكننا رؤية الفارق الكبير الذي يُمكن أن يحدثه متبرِّع واحد.هل تعلم أنه من خلال التبرُّع بالأعضاء والأنسجة بعد الممات يُمكن أن ينقد أو يحسن حياة سبعين شخصً على الأقل.
إذا كنت تنتمي إلى إحدى الأقليات العرقية لأن هناك بعض الأقليات العرقية في بعض المناطق حول العالم هم عرضة للإصابة ببعض الحالات المزمنة يمكنها التأثير على القلب و الكبد و الرئة و البنكرياس و بما أن التبرع بالأعضاء يحتاج الى مطابقة فئة الدم أثناء زراعة الأعضاء.لهذا فإن المتبرعين من الأقليات يساعدون في إنقاذ أرواح الناس بشكل أكبر.

شروط التبرع بالأعضاء


1: أن يكون المتبرع بالأعضاء كامل الأهلية

2: ألا يتعدى سن المتبرع خمسين سنة

3: يجب إجراء الفحوصات الضرورية و اللازمة للتأكد من سلامة المتبرع و كذالك قدرته على التبرع.

4: يجب ان يكون توافق في فصيلة الدم و الأنسجة

5 : يجب أن تكون عملية زراعة الأعضاء لها فرص نجاح كما هو متعارف عليه في القواعد الطبية و العلمية.

6: التأكد من عدم وجود مقابل مادي في عملية التبرع بالأعضاء أو ان يكون التبرع قسري مثلا بسبب الضغط الأسري و الأقارب.

7: يجب أن تتم عملية التبرع و زرع الأعضاء في منشآت طبية مرخص لها.

التبرع بالصفائح الدموية


يعتبر التبرع بالصفائح الدموية آمنا ولا بشكل أي خطر على صحة المتبرع من الآمن القيام بذلك.لأن جميع االمستلزمات الطبية المستخدمة لجمع الصفائح الدموية معقمة وتستخدم مرة واحدة فقط.

شروط التبرع بالصفائح الدموية

لا بد من توفر شروط من أجل التبرع بالصفائح الدموية وهي:


_ يجب أن يكون سن المتبرع من الذكور بين 18 و70 سنة وأن يكون وزن المتبرع يتعدى الخمسين كيلوجرام.

_ من الأحسن يجب ان يكون المتبرع قد أجرى تبرعا واحدا خلال العام السابق.

_ يجب على المتبرع ألا يكون قد قام بأي عمليات جراحية لأسنانه حديثًا.

_ يجب على المتبرع أن يكونا سليما من أي خدوش أو تقرحات جلدية أو طفح جلدي حديثة.

_ يجب على المتبرع ألا يكون مصابا بالإسهال أو وجع بالبطن أو تقرحات المعدة او يكون مصابا بالغثيان.

_ ألا يكون المتبرع قد أخذ أسبرين أو أي أدوية مضادة للإلتهاب قبل التبرع بأسبوع.

_يجب على المتبرع الإكثار من شرب السوائل خلال 24 الأخيرة قبل التبرع.

التبرع بالمال

التبرع بالمال يترك قيمة في نفوس البؤساء و المحتاجين والفقراء.التبرع بالمال يساعد في حل مشاكل هذه الفئات حول العالم. يتم التبرع بالمال من طرف الأثرياء و الشركات و المنظمات المربحة لمساعدة أولئك الذين لا يستطيعون العيش بشكل مستقل لبسبب من الأسباب مثل الحروب و الكوارث الطبيعية او الإضطهاد . التبرع بالمال هو صفة من صفات وشيم الكرماء و المجتمعات الراقية من أجل التكافل و التضامن أثناء الأزمات.
يمكنكم التبرع بالمال و الدعوة للتبرع بالمال للجمعيات الخيرية أو المنظمات الإنسانية مثل منظمات أو وكالات الأمم المتحدة.

التبرع لمنظمة الأمم المتحدة

يتكون نظام الأمم المتحدة المعروف بإسم أسرة الأمم المتحدة من منظمة الأمم المتحدة نفسها والعديد من المنظمات التابعة لها و تسمى مفوضيات أو صناديق أو وكلات متخصصة. ولكل منظمة أعضائها وقيادتها وميزانيتها. و يتم تمويل برامج الأمم المتحدة وصناديقها بالتبرعات الطوعية.(كيفية التبرع)

أما الوكالات المتخصصة تمول عبر المساهمات المحددة القيمة والتبرعات الطوعية لأنها منظمات دولية مستقلة.

إن التبرع و الدعوة للتبرع لمنظمة الأمم المتحدة هو من أجل مساعدة النازحين و اللاجئين والمهاجرين و الجوعى و توفير المساعدات الغذائية للبلدان التي تواجه الأزمات و الحروب و كذالك من أجل المساعدة في حماية التراث الثقافي العالمي.

من خلال التبرع لوكالات الأمم المتحدة فإنكم تساعدون في بناء عالم أفضل.

_ التبرع بالمال لمفوضية الأمم المتحدة للاجئين

الحروب أجبرت ملايين الأسر على ترك قراهم و منازلهم بسبب العنف والاضطهاد . يمكنكم تقديم المساعدة والتبرع للمحتاجين . تبرع لمفوضية الأمم المتحدة للاجئين ولو بالقليل من أجل هذه الأسر التي تحتاج إلى الملجأ و الأمن و الحماية و الإمدادات مثل الأدوية و مستلزمات الأطفال والمياه النظيفة والخيام . إن هناك أكثر من 40 مليون نازح حول العالم من إفريقيا و آسيا و أمريكا الجنوبية.

و يشكل التبرع حوالي 97 ٪ من إيرادات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ويتم صرفها في تقديم الدعم للمحتاجين و توفير الحماية و المأوى . بينما يتم إنفاق نسبة 3 %المتبقية على المصاريف الإدارية هذا يعني أن كل التبرعات الخيرية تذهب لتغطية برامج المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في المناطق الأكثر احتياجاً لهذه التبرعات.

إن التبرع بالمال سيساهم في إحداث تغيير ذو أهمية في حياة الذين فقدوا كل ممتلكاتهم و حريتهم.إن التبرع بالقليل من المال يمكن أن يساعد في إنقاذ أرواح الناس و الحد من الإتجار في البشر. إن التبرع بالمال وكل التبرعات الخيرية و الدعوة للتبرع بالمال ستساعد الضعفاء على البقاء على قيد الحياة.

_ التبرع بالمال لبرنامج الأغذية العالمي

تبرع لبرنامج الأغذية العالمي و كذالك من خلال الدعوة للتبرع بالمال من أجل تقديم الغذاء و مستلزمات الحياة للجياع و للأطفال حول العالم و إنقاذ الأنفس في الحالات الطارئة.تبرع بالمال من أجل تقديم الأدوات و الوجبات المدرسية للتلاميذ في المناطق الفقيرة. إن برنامج الأغذية العالمي هو برنامج من أجل التبرع بالمال للمحتاجين لجعل عالمنا أفضل.

_ التبرع بالمال لمفوضية حقوق الإنسان

تبرع بالمال لمكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان في كل مكان. و ساهم كذالك بالدعوة للتبرع بالمال. ادعموا جهود المنظمة عن طريق التبرع و المساهمة. التبرعات الخيرية قد تساعد ضحايا العنف الجسدي و الجنسي للحصول على العدالة و الحد من الإنتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان حول العالم و دعم المدافعين عن حقوق الإنسان.

_ التبرع بالمال لوكالة الأونروا لغوث اللاجئين

من منا لا يعرف وكالة الأونروا التي تعتني بذوي اللجوء طويل الأمد حول العالم و بلغت نسبة المعتنى بهم من طرف الوكالة 45%. وتقدم مساعدات و تبرعات خيرية لحماية أكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني يعيشون في الشتات و في غزة كذالك و الضفة الغربية. و تتمثل مهمة الأونروا في ضمان حصول اللاجئين الفلسطينيين على ضروريات و مستلزمات الحياة من أجل عيش أفضل و حياة كريمة في ظل الظروف الراهنة.

التبرع لوكالة الأونروا و الدعوة للتبرع بالمال تساعد على خدمة اللاجئين الفلسطينيين و تحقيق طموحاتهم.

_ التبرع بالمال لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة

تبرع لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف من أجل إنقاذ أطفال العالم المرضى و الجياع وحمايتهم. تبرع لتكن من شركاء المنظمة في عملها الهادف إلى إنقاذ أطفال العالم وحمايتهم و تحسين حياتهم و معيشتهم نحو الأفضل.و الدعوة للتبرع بالمال وجمع التبرعات الخيرية من أجل حماية الأطفال من الإستغلال.

_ التبرع بالمال للصندوق المركزي للاستجابة في حالات الطوارئ

تبرع لصندوق المركزي للاستجابة في حالات الطوارئ من أجل المساعدة في التمويل العاجل للإسراع في إنقاذ الناس و الأنفس في أي بقعة من العالم و للعاملين في الحالات الإنسانية الصعبة.لقد أثبت الصندوق المركزي للإستجابة في حالة الطوارئ أنه واحد من أكثر الصناديق فعالية من حيث تقديم المساعدة و التبرعات الخيرية الإنسانية العاجلة. بما في ذلك تقديم الإمدادات والخدمات الأساسية وحماية ملايين المحتاجين.

_التبرع بالمال لوكالة الأمم المتحدة للهجرة

تبرع لوكالة الأمم المتحدة للهجرة من أجل حماية سلامة المهاجرين و صون كرامتهم وحقوقهم و ضمان الحريات الأساسية في جميع أنحاء العالم.كما تساعد منظمة الأمم المتحدة للهجرة الدول في استقبال و دعم واستضافة المهاجرين واللاجئين من مختلف الجنسيات و الأعراق لبدء حياة جديدة و الاندماج في البلدان المضيفة.

كما تسهل وكالة الأمم المتحدة للهجرة للراغبين في العودة إلى أوطانهم عملية العودة وإعادة عملية الإدماج وجمع شمل الأسر. التبرع لمنظمة الأمم المتحدة للهجرة سيساعد المهاجرين المستضعفين و المهاجرين واللاجئين والمشردين لعيش حياة و غذ أفضل.التبرع بالمال و الدعوة للتبرع بالمال سيساعد في الحد من إستغلال المستضعفين و الحد من الإتجار في البشر الناتج عن الفقر و العنف والصراعات والكوارث الطبيعية.

_ التبرع بالمال لمنظمة يونسكو للثراث العالمي

التبرع لمنظمة اليونسكو التي تعتبر منظمة حكومية غير ربحية. وتستخدم التبرعات الخيرية لحماية مواقع التراث العالمي في جميع أنحاء العالم.التبرع بالمال لمنظمة يونسكو هو مساهمة منكم للحفاظ على إرث الأجداد.


الوكالات و المنظمات المتخصصة و ذات الصلة التي لها مكاتب اتصال في مقر الأمم المتحدة


الدعوة و التشجيع على التبرع بالمال

لا تقرأ وتمر فكر قليلا في المشاركة و التبرع بالمال ولو بدولار واحد سيصنع الفارق .ساهم معنا بالدعوة للتبرع بالمال وجمع التبرعات الخيرية لرسم الإبتسامة و السعادة على أوجه الفقراء و الضعفاء نريد أن نرسم الإبتسامة والفرحة على وجوه الأطفال الأبرياء و توفير المسكن لأولئك الذين يبيتون في العراء.ضع بصمتك في العمل الإنساني.


تبرع لمدونتنا من أجل تقديم الأفضل 

أين تذهب أموال التبرع: الإتصال الشبكي الخوادم و بعض الخدمات و الحملات الإعلانية.المواقع الأخرى تستعين بعشرات الموظفين لكن نحن نبذل جهودا لتقديم الأفضل.

إن تبرعك لنا يعتبر إستثمار كبيرا لنا لتقديم الأفضل.مدونة لا نستهدف الربح.















أترك تعليقا

أحدث أقدم