عملية مرحبا 2021 :المغرب توضيح الغموض للجالية المقيمة بالخارج

عملية مرحبا 2021 :المغرب توضيح الغموض للجالية المقيمة بالخارج

 


عملية مرحبا 2021

بعد أن قررت الحكومة المغربية إطلاق عملية مرحبا 2021 و تنظيم الرحلات الجوية من وإلى المملكة المغربية منتصف الشهر الحالي يونيو.و أعلنت الخطوط الملكية المغربية نيتها برمجة أكثر من 300 رحلة أسبوعية أي بعرض يقارب مليونين ونصف مقعد ما بين منتصف يونيو حتى منتصف شتنبر من العام الجاري تربط بين المغرب وخمسة دول هي فرنسا بلجيكا إيطاليا المملكة المتحدة البريطانية وإسبانيا.و ستتم برمجة 162 رحلة جوية في إتجاه فرنسا و 76 رحلة جوية نحو إسبانيا و 35 رحلة جوية نحو إيطاليا.و وضعت وزارة الشؤون الخارجية و المغاربة المقيمين بالخارج رهن إشارة الجالية المقيمة بالخارج أخر المستجدات و الأجوبة عن الأسئلة الكثيرة التي تطرح من لدن الجالية المقيمة بالخارج المتعلقة بعملية مرحبا 2021  و متى تبدأ عملية مرحبا وما هي الشروط.شروط عملية مرحبا 2021 لقد وضعت الحكومة المغربية قائمتين لتصنيف الدول بناءا على تطور الحالة الوبائية. واتخذت الحكومة عدة إجراءات إحترازية تخص عملية مرحبا 2021. كما ستسمح لجميع شركات الطيران الهبوط في جميع مطارات المغرب في حالة إذا كانت قادمة من الدول المدرجة على القائمة A وحاصلة على ترخيص من طرف السلطات المغربية المسؤولة.و لمعرفة هل بلد إقامة الراغب في السفر إلى المغرب مدرجا على القائمة A أو القائمة B. تم الكشف من طرف وزارة الشؤون الخارجية بأن القائمتان A و B متوفرتان على المواقع الإلكترونية للوزارات الوصية عن الشؤون الخارجية والسياحة و الصحة. وسيتم تحيين و تجديد القائمتين بانتظام مرتين كل ثلاثين يوم على الأقل حسب الضرورة.

شروط عملية مرحبا 2021

القائمة A

وبالنسبة لشروط ذخول التراب المغربي للقادمين من البلدان المدرجة على القائمة A في عملية مرحبا 2021 يجب عليهم تقديم إختبار "PCR"سلبي لا تتعدى مدته 48 ساعة من تاريخ الذخول الى التراب المغربي. و تتضمن القائمة A كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة و في نفس الوقت الغير مدرجة على القائمة B.ويظل اختبار الكشف PCR إلزاميً بالنسبة للمسافرين القادمين من بلدان مدرجة على القائمة B رغم توفرهم على جواز التلقيح. ليكن فعلمكم يصبح جواز سفر التلقيح ساري المفعول بعد أربعة أسابيع من تلقي الجرعة الثانية من اللقاح.

القائمة B

وبالنسبة لشروط ذخول التراب المغربي في عملية مرحبا 2021 بالنسبة للقادمين من البلدان المدرجة على القائمة B يجب عليهم الحصول على ترخيص استثنائي قبل السفر و تقديم اختبار الكشف PCRسلبي لا تتعدى مدته 48 ساعة من تاريخ الدخول إلى المغرب و الخضوع للحجر الصحي مدة 10 أيام بأحد الفنادق المعتمدة من طرف السلطات المغربية. أما فيما يخص البلدان المدرجة على القائمة B سيتم تنظيم عملية مرحبا 2021 ابتداءا من منتصف يونيو الجاري. القائمة B تضم الدول الآتية:  الإمارات العربية المتحدة عمان قطر العراق الكويت السودان اليمن البحرين سوريا الهند إيران باكستان أندونيسيا كزاخستان الجزائر الكاميرون كولومبيا الشيلي جمايكا كوبا وأنغولا إفريقيا الوسطى مدغشقر الكونغو سيراليون مالي الأرجنتين الهندوراس البرازيل غواتيمالا البيرو تايلاند كوريا الشماليه بنما البراغواي النيبال السيشل الأروغواي كمبوديا سريلانكا نيكاراجوا الرأس الأخضر الصومال زامبيا ليبيريا تنزانيا فنزويلا أوكرانيا لاتفيا ليتوانيا جنوب إفريقيا النيجر الطوغو المكسيك وبنغلاديش ماليزيا كينيا ملاوي أوغندا جزر الموريس زيمبابوي تشاد الفيتنام والبنين وبوليفيا السيشل بوتسوانا ناميبيا هايتي المالديف.


خاص بمغادرة التراب الوطني

 أما فيما يخص المواطنين المغاربة المهاجرين المتواجدين حاليا بالمغرب أو المسافرين الراغبين في السفر من أجل السياحة لمدة معينة الذين تلقوا اللقاح الجرعتين معا إلى استصدار التراخيص الإضافية من العمالات أو االجهات المسؤولة حسب الأقاليم .ولكن يجب التحقق من الشروط المطلوبة من طرف دول الاستقبال.و تشمل عملية مرحبا 2021 موانئ فرنسا و إيطاليا فقط و تم إقصاء موانئ إسبانيا من عملية مرحبا 2021 لسنتين متواليتين.

أسعار التذاكر بعد الأوامر الملكية 


 _ مسافر واحد او اثنين   = €150. 

  _ 3 مسافرين               =€120 للفرد 

   _ 4 مسافرين                    = €97 اورو للفرد 

تذكير:

أفادت التصريحات بأن المدير العام للخطوط الملكية المغربية قال : على الذين حجزوا التذاكر قبل صدور التعليمات الملكية يمكن لهم إلغاء تلك التذاكر وشراء أخرى جديدة.أو من خلال الموقع الإلكتروني RAM أو من خلال التطبيق سيمكنكم تغيير سعر التذكرة الى السعر الجديد و سيتم تعويضكم بالباقي من السعر القديم





أترك تعليقا

أحدث أقدم