إستثمارات في المغرب بقيمة تبلغ11 مليار درهم

إستثمارات في المغرب بقيمة تبلغ11 مليار درهم


الإستثمار في المغرب


 تمت المصادقة اليوم الأربعاء من طرف  لجنة الاستثمارات التي يترأسها سعد الدين العثماني رئيس الحكومة على عدة مشاريع و اتفاقيات و إستثمارات في المغرب بقيمة تبلغ 11 مليار درهم. وذكر البلاغ للجنة الإستثمارات أن الاجتماع صادق على أكثر من ثلاثين مشروع و إتفاقية ما من شأنه توفير أزيد من ثلاثة ألاف فرصة شغل مباشرة وستة ألاف فرصة شغل غير مباشرة.
 تم توزيع إلاستثمارات حسب عدة قطاعات منها السياحة التي إحتلت المرتبة الأولى بنسبة 29% أي باستثمارات تفوق قيمتها ثلاثة مليارات درهم. و إحتل قطاع النقل والبنيات التحتية المرتبة الثانية بنسبة 22% أي باستثمارات تفوق ملياري درهم. ثم في المرتبة الثالثة قطاع التربية والتعليم العالي بنسبة 20% أي بإستثمارات تفوق أيضا ما مجموعه ملياري درهم. و في المرتبة الرابعة قطاع الطاقات المتجددة وتحلية مياه البحر بنسبة 18% بإستثمارات تبلغ   ملياري درهم. وفي المرتبة الأخيرة القطاع الصناعي بنسبة 11% بإستثمارات  تتعدى مليار درهم.
 و إحتلت جهة الدار البيضاء سطات الصدارة من حيث توزيع الإستثمارات حسب الجهات بنسبة 34% أي ما يفوق ثلاثة مليارات درهم. 
 أما المرتبة الثانية كانت من نصيب جهة الرباط سلا و القنيطرة بنسبة 30% أي بمبالغ إستثمارية تتعدى ثلاث مليارات درهم.
أما جهة الذاخلة وادي الذهب إحتلت المرتبة الثالثة بنسبة 18% أي بإستثمارات تفوق قيمتها ملياري درهم.
 
 أما فيما يخص رؤوس الأموال إحتل رأس المال الوطني المرتبة الأولى و يمثل غالبية المشاريع المقرر إنجازها أي ما يناهز 66% أي بإستثمارات تفوق قيمتها سبعة مليارات درهم من القيمة الإجمالية التي صادقت عليها لجنة الإستثمارات. أما المرتبة الثانية كانت من نصيب الشراكة المغربية الفرنسية بنسبة 17% أي بإستثمارات تجاوزت ملياري درهم.فيما إحتلت الإستثمارات  الإماراتية المرتبة الثالثة بإستثمارات تناهز قيمتها مليار درهم.
  

أترك تعليقا

أحدث أقدم