أسواق العقارات السكنية الأسرع نموا في العالم

أسواق العقارات السكنية الأسرع نموا في العالم

 

أسواق العقارات السكنية الأسرع  نموا في العالم

كشفت تقارير  متخصصة في  سوق العقارات و الإستثمار العقاري أن جزيرة مالطا تربعت على رأس قائمة اسواق العقارات السكنية  الأسرع نموًا في العالم بعدما تفوقت على  هونج كونج التي كانت على رأس القائمة حتى نهاية الربع الثاني من العام الحالي.


  ووفقًا لتقرير  أصدرته (نايت فرانك) البريطانية للدراسات العقارية وتم الإستناد في هذا التقرير على البيانات من البنوك المركزية و تبين  نمو أسعار المنازل في جزيرة مالطا التي تقع في البحر الأبيض المتوسط بنحو16% خلال السنة الجارية، رغم زيادة القيود المفروضة على المعروض تزامنًا مع النمو الاقتصادي بحيث حقق  الناتج المحلي الإجمالي نموا بنسبة 6.5% بالإضافة إلى تطور القطاع التكنولوجي.

و تمتاز مالطا أيضا بمناخ سياسي مستقر مع وجود حزبين في المشهد السياسي واقتصاد مزدهر بالإضافة إلى مجموعة من أفضل البنوك العالمية.كما تلتزم الحكومة المالطية بأعلى مستوى من الإجراءات الاحترازية والتدقيق في المستثمرين المتقدمين لضمان أن يتم فقط قبول الأشخاص ذوي المكانة و الثروة.

  وشمل التقرير أسعار المنازل في سبعة وخمسين دولة وإقليمًا حول العالم من بينهم دولتين عربيتين هما المغرب  وجاء في المركز التاسع والأربعين بمعدل نمو 0% لأسعار المنازل ثم السعودية في المرتبة الخامسة والخمسين مع تراجع أسعار العقارات السكنية  بنسبة 1.2%.

  و تناول  التقرير أن سبعة دول وأقاليم فقط شهدت بعض الإنخفاض في أسعار المساكن بنسبة تجاوزت 9% خلال السنة الحالية .

  وبالرغم من هذا التحسن الطفيف سجل مؤشر نايت فرانك العالمي لأسعار المنازل  نمو سنوي بنسبة 4.6% منذ الربع الثالث من سنة 2016. و عزى التقرير ذالك إلى إستقرار الطلب بسبب ارتفاع التكلفة التمويلية بالإضافة إلى عدم استقرار المناخ السياسي والاقتصادي العالمي وتقلب بعض العملات في  الأسواق.

  كما قالت أكسفورد إيكونوميكس للتحليلات  إن سوق العقارات السكنية الأسرع نموا في العالم  كأستراليا و كندا والسويد وهونج كونج قد تواجه إنخفاضا شديدًا من حيث معدل النمو، مشيرة إلى أن هذا قد يشكل خطرا و مثل هذه الأخطار تشكل تهديدًا مباشرا للأنشطة والنسيج الاقتصادي.

  ووفقً البحث الذي نشرته بلومبرج  قال آدم سلاتر  في هذه الأسواق الأربعة التقييمات كلها مرتفعة للغاية ومبالغ فيها فقد كان هناك ازدهار في قطاع الإسكان  ونمو مستويات الديون بشكل كبير بالإضافة إلى وجود نسبة كبيرة من الديون ذات الفائدة المتغيرة.

  كما أشار التقرير إلى أن المخاطر كانت ضئيلة و محدودة بعض الشيء في الأسواق الرئيسية مثل الولايات المتحدة  وفرنسا والصين واليابان و ألمانيا .

أترك تعليقا

أحدث أقدم