الإستثمار في الإيجار العقاري في المغرب

الإستثمار في الإيجار العقاري في المغرب

 

الإستثمار في الإيجار العقاري في المغرب،العقار و الإستثمار في المغرب،أفضل إستثمار في المغرب،قواعد الإستثمار في المغرب،الإستثمار العقاري،،شركات الإستثمار العقاري في المغرب،أفضل أنواع الإستثمار العقاري،الإستثمار العقاري pdf,أسعار العقار في المغرب،كيفية الإستثمار في العقار،ضريبة بيع العقار في المغرب،،
الإستثمار في الإيجار العقاري في المغرب


 أصبح المغرب يشهد تطورات عمرانية في مختلف المدن بما أن النمو السكاني في المملكة المغربية يشهد نموا فكان لا بد من إنشاء وتخطيط مشاريع عقارية وعمرانية توازي النمو السكاني من أجل التوافق بين العرض والطلب.ويعتبر الإستثمار في الإيجار العقاري في المغرب الأكثر ربحا و إستقرارا رغم المشاكل التي تعاني منها أسواق العقارات في العالم أجمع خصوصا مع ظهور كرونا كوفيد 19.

 وأصبح الكل يبحث عن ذخل سلبي قار يستمر مدى الحياة وبشكل متوازن. و أثبت الإستثمار في الإيجار  العقاري نجاعته بحيث يعتبر ملاذا آمنا للكثير من المستثمرين و كذالك من حيث الربح المنتظم.سواءا كانت هذه العقارات منازل شقق مكاتب محلات تجارية ضيعات فلاحية. نظرا لأن معدل النمو بالنسبة للإيجار العقاري يتطور مع تقدم السنوات فلا خوف إذن من التضخم لأنه لن يؤثر على الذخل من الإيجار.

 تشهد أسواق العقارات في المغرب عدم الإستقرار في السنوات الأخيرة صعودا ونزولا لكن الجيد أن هناك إقبالا و طلب متزايد من أجل الكراء أو الشراء سواء العقارات السكنية أو التجارية وهناك طلب متزايد على كراء الشقق المنازل و الفلل  من طرف الطلاب و السياح .

     أهم النصائح لنجاح الإستثمار في الإيجار العقاري


من السهل الإستثمار في أسواق العقارات وان تحقق ذخلا مجزيا وعلى الأمد البعيد لكن ليس بالسهولة كما يظن البعض.أسواق العقارات تتغير من حيث اللاعبين الجدد و المستثمرين نظرا لما يوفره من ذخل منتظم و بذالك تتغير المعطيات والأسعار.
 و من أجل الإستثمار لا بد من توفر بعض الشروط  أهمها دراسة المشروع جيدا ودراسة جدوى جيدة من أجل الخروج بالفكرة إلى حيز الوجود وتحقيق الأهداف المنشودة.

 مباشرة بعد الدراسة الجيدة و تحديد الأهداف المرجوة من هذا الإستثمار العقاري هل أنت تبحث عن الربح السريع أو المتوسط المدى أو بعيد المدى قبل تحديد العقار المناسب لك. 
 وكذالك المقارنة بين المبالغ التي ستدفعها مقابل العقار و المردود الصافي الذي ستجنيه.
كذالك عدم التسرع في إتخاذ القرار كما يجب التشاور مع ذوي الخبرة.
 لا يهمك الثمن الرخيص للعقار او جماليته لكن يجب عليك في مستقبل المنطقة التي يقع فيها العقار.
 الإطلاع ومشاهدة العديد من العقارات وعدم التسرع بعدها إختر الأفضل وما يتناسب مع أهدافك.
 

 الاستثمار في العقارات السكنية إستثمار ناجح

  الإستثمار في العقارات السكنية بشكل عام و خصوصا في المدن الكبرى بمحاذات الأوراش الكبرى و الجامعات و المدارس و المؤسسات تعتبر الأفضل بالنسبة للمستثمرين و اللاعبين الجدد في أسواق العقارات.
 
 في بداية المواسم الدراسية يتوافد العديد من الطلبة من مختلف جهات المملكة على المعاهد و المدارس العليا والجامعات و بذالك يرتفع الطلب على الإيجار و ترتفع الأسعار حسب العقار و ومنطقة تواجده.
 و تعتبر عملية الإيجار العقاري للطلبة مشروع مربح وخال من بعض المشاكل لأنهم يدفعون بانتظام و دون تأخير.
 وتبلغ عادة أسعار الكراء مثلا في مدينة الدار البيضاء أو الرباط ما بين 2500 درهم و 5000درهم للشقق المفروشة وتبدو مناسبة للطلاب لأنهم مجموعة و يتقاسمون سعر الكراء فيما بينهم حسب المجموعة.
  
 كما أن السياح المغاربة و الأجانب  أصبحوا يفضلون كراء الشقق المفروشة على النزول في الفنادق بحيث أصبح الكثير يفضل كراء او شراء شقة في أحدى المدن الكبرى أو السياحية التي تعرف رواجا سياحيا  كمدينة طنجة و أغادير مراكش و تطوان و غيرها من المدن المزدهرة وهذا يعتبر فرصة من أجل استثمار مربح، بالرغم أنه يظل موسمي في بعض الفترات من السنة ، كما أن سعر كراء الشقق السياحية  التي تتوفر على المساحات الخضراء و حمامات السباحة، و  مرافق الاستجمام ترتفع  في فصل الصيف وذالك راجع لإ تفاع الطلب بحيث أنها سعرها حسب الليلة الواحدة  يتراوح ما بين 500 درهم و 3000 درهم على حسب المدينة و كذالك الخصائص الأخرى مثل القرب من المناطق السياحية المشهورة و الشواطئ و المناظر الجميلة.
  وهناك شقق عادية  لا تقل قيمة عن نظيراتها السابقة، بحيث أن  الفئة المتوسطة و الأقل من المتوسطة من المغاربة  هم كذالك بدورهم فئة مستهذفة إذ يقومون بالسفر إلى مدن أخرى من أجل السياحة و الاستمتاع بالعطلة الصيفة و تعتبر هذه الشقق المفروشة  خيارهم الأول ، و  يتراوح سعر الليلة الواحدة فيها ما بين 300 درهم و 700 درهم، هذا يعني أذا كنت تملك شقة في مكان سياحي ذو مواصفات و جودة عالية فهي ستدر عليك حوالي 30000 درهم إن كانت سومة الكراء بسعر 1000 درهم في الشهر، أما إذا كنت تملك شقة عادية في مكان سياحي  قد تدر عليك ما يقارب 10000 درهم في الشهرالواحد، مما يجعلك في فترة فصل الصيف فقط قد تجمع مبلغ محترم يمكنك من توسيع نشاطك في مجال الإستثمار  العقاري.

   الإستثمار العقاري في المحلات التجارية

  هناك مشروع عقاري آخر أرباحه مرتفعة  أكثر لكنه يتطلب تكلفة أكبر وهي المحلات التجارية بحيث أن  كراء العقارات التي تهم المحلات التجارية على اختلاف أنواعها سواء  الحرفية أو المكتبية أو الصناعية أو غيرها يعتبر إستثمارا مربحا ويحقق مكسبا 
 كبيرا، حيث كذالك الشركات  أصبحت تفضل  كراء المحلات التجارية بدل أمتلاكها. و التعامل مع الشركات يكون أفضل من خلال إبرام عقد كراء طويل الأمد. إن الإيجار في المدن المغربية 
  مثل العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء التي تعرف رواجا إقتصاديا على مدار السنة و من خلال الإعلانات التجارية في المنصات الإلكترونية التي توفر عروض الإيجار و الشراء   تم تسجيل ارتفاع ملحوظ في أعداد الإعلانات المخصصة لبيع و إيجار المحلات التجارية، و تحصلت مدينة الدار البيضاء على المرتبة الأولى في نسبة الإعلانات متبوعة بكل من  وطنجة ثم مراكش الرباط أكادير والقنيطرة.

الإحصائيات  توضح و تبين أن فكرة الاستثمار عن طريق امتلاك محلات تجارية وعرضها للإيجار أضحت فكرة مفضلة عنذ للجميع، و لما لا و سعر إيجار محل تجاري مثلا في منطقة القريعة أو درب عمر بالدار البيضاء يتراوح ما بين 40000 درهم و 100000 درهم، مع إمكانية إرتفاع السعر  على حسب النشاط التجاري المزاول و الموقع الجغرافي و مساحة المحل، أما إذا تم الإستثمار في إيجار محلات تجارية في  الأحياء الشعبية فهو كذالك يعتبر إستثمارا مربحا. هناك عدة أنشطة  تعرف رواجا في الأحياء الشعبية مثل المقاهي المطاعم  محلات الملابس حيث أن هذه الأنشطة تعتبر الأكثر نشاطا في المغرب.

 و تعتبر المدن الجديدة كذالك التي تقع بالقرب من المدن الكبيرة والتي أصبحت تجذب عددا كبيرا من الفئة المتوسطة و الفئات العاملة في الفترة الأخيرة نظرا لإنشاء العديد من المشاريع السكنية الاقتصادية لدى يجب إستغلال مثل هذه الفرص والإستثمار فهذه المدن الناشئة 
   

1 تعليقات

أحدث أقدم